أهم الأخباركتاب

الحج الكويتي ٢٠٢٤ ..خطة محكمة … بقلم : طارق بورسلي

 

 

غادرت أخر مجموعة من الحجاج الكويتيين إلى رحاب الأرض الطاهرة لأداء مناسك الحج أمس وذلك امتثالا لقوله تعالى ” الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) .

 

وقد تم تفويج الحجاج الكويتيون وفق خطة متكاملة أعلن عنها رئيس بعثة الحج وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور بدر المطيري حتى يتم أداء المناسك بسهولة وييسر ، وللأمانة لابد من الاشارة الى الجهود التي قامت بها الوزارة بالتوعية المستمرة لحجاجنا وذلك للالتزام بالاجراءات التي توجهت بها المملكة العربية السعودية أن يكون الحج بتصريح و لضمان السلامة للحجاج الالتزام بتعليمات بعثة الحج الكويتية للتمكن من أداء المشاعر المقدسة بروحانية وقبول بأذن من الخالق عز وجل .

 

ولذلك على الكويتين من حجاج بيت الله الحرام اتباع الإرشادات للسلامة الجسدية والصحية ، و مطمئن جدا لتثبيت المنصات الرقمية بأسماء الحملات الكويتية والتي يندرج تحتها أسماء اللجان الطبية والبعثات المشاركة ، وذلك بهدف توافر جميع الخدمات المطلوبة لحفظ سلامة حجاج الكويت هذا العام وكل عام ، وهذا مشهود لوزارة الأوقاف والحمد لله رب العالمين .

 

ومن اللافت .. العمل على تجهيز الخيم لحجاج بيت الله الحرام في بعثة الحج الكويتية، وإتمام خدمات التغذية الإعاشة واختيار أفضل المواقع وذلك استعدادا للوقوف على صعيد عرفات ، وذلك حتى تتوافر جميع التعليمات لضمان حج خالي من الاصابات الجسدية لا قدر الله .

 

ولعل .. ما أراه أن هذه النقلة النوعية التكنولوجية وكنت قد كتبت في مقال سابق عن تطور خدمات الحج المتطورة تقنيا في المملكة العربية السعودية في الأعوام الماضية ،وجدت أن خدمات حجاج بيت الله الحرام من الكويتيين عبر المنصات الرقمية من شأنها تذليل الكثير من الصعوبات السابقة التي كانت تواجه الحاج الكويتي .

 

ولا يسعني إلا أن ابتهل إلى الله تعالى أن نعيش و حجاجنا إلى بيت الله الحرام أرقى الروحانيات و أجملها واعطرها أمام الباري عز وجل وأن يتقبل الله حجاج هذا العام وكل عام بالقبول والمغفرة ، و لحجاج الكويت أدعو لهم “حج مبرور وسعي مشكور وعودا حميدا ” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى