صحة و غذاء

ماذا يحدث بالجسم بعد تناول «شاي الثوم».. 13 فائدة ستذهلك

«الثوم» له الكثير من الفوائد على الصحة، خصوصا مع تناوله على الريق صباحا، حيث يعمل على حرق الدهون والتخلص من الكرش وسرعة التمثيل الغذائي والحرق ويشعرك بالشبع وينظم عمل الجهاز الهضمي بالجسم، ويحمي الجسم من الأكسدة إلى جانب تقوية المناعة ومنح الطاقة للجسم .

وطبقا لموقع «justhealthylife» يعتبر شاى الثوم واحدا من الوسائل الطبيعية الذي يمكن إعداده فى المنزل بسهولة لحرق الدهون سريعا ونحت البطن .

– 3 شرائح من الزنجبيل الطازج .
– 2 فص ثوم .
– 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون .
– ملعقة عسل .
– ماء .

– هذه المقادير تكفي لإعداد كوب واحد من شاى الثوم، يسخن الماء وقبل الغيان نضيف شرائح الزنجبيل والثوم المقشر فى الماء، ونضغط بسكين على الثوم والزنجبيل ونغطي قليلا حتي الغليان .

– نزيله من على النار ويترك لمدة 5 دقائق ثم يصفي ويتم تناوله مرتين يوميا ويفضل قبل تناول الطعام .

فوائد شاى الثوم :

منظف للجسم :
منذ قرون قديمة تم إستخدام شاي الثوم في تنظيف الجروح ومكافحة العدوى. وأثبتت تقارير “مايو كلينك” أن مجرد إستنشاق بخار شاي الثوم يمنع نمو البكتريا والفطريات والفيروسات بما فيها أنواع مختلفة من البكتريا مثل الكولاي، العنقودية، العقدية وذلك لأن الإليسين الموجود في الثوم هو المسئول عن منع نمو هذه البكتريا.

– يقوي القلب :
يعمل شاي الثوم كواق للقلب من الأمراض . فقد قدمت إحدي الدراسات في عام 1996 في مستشفي ميموريال في ولاية رود ألاند أنه هحصول الرجال الذين تتراوح أعمارهم حوالي 41 عامًا على شاي الثوم وكانوا يعانون من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم حدث انخفاض ملحوظ في نسبة الكوليسترول الضار في دمائهم بنسبة 6% إلي 7 % خلال فترة الدراسة .

– حرق الدهون :
شاي الثوم عنصر مثالي لإنقاص الوزن لأنه وسيلة رائعة لتنظيف الجسم من الدهون الزائد في الجسم .ويجب عليك أيضا أخذ في الإعتبار أن شاي الثوم يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي ومن الأفضل تجهيز شاي الثوم وتناوله في الصباح للحصول علي نتائج فعالة.

– تنشيط الدورة الدموية :
شاي الثوم وسيلة رائعة لتنشيط الدورة الدموية وتوسيع الأوعية الدموية وتجنب تصلب الشرايين.

– منع أعراض الشيخوخة المبكرة :
هل تعلم كم هو عدد الفيتامينات التي يمكنك الحصول عليها عند تناول كوب واحد من شاي الثوم ؟ فأنت سوف تحصل على فيتامين ب12، فيتامين ب 1، فيتامين أ، فيتامين ب وكذلك بعض المواد المضادة للأكسدة وبالتالي فهي عناصر مثالية للعناية ببشرتك ومنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها .

– منع نزلات البرد :
شاي الثوم مضاد حيوي طبيعي يساعدك في منع نزلات البرد وزيادة قوة الجهاز المناعي وتجنب الأمراض الأخرى. وقد استخدم اليونانين شاي الثوم في معاركهم لمواجهة الإلتهابات وقد أحدث العديد من المعجزات في التخلص من نزلات البرد.

– مضاد حيوي :
الإليسين الموجود في الثوم هو أيضًا مضاد حيوي قوي .ويحارب العدوي و البكتريا . وفي دراسة أجريت علي 146 شخصا بريطانيا بإختيار عشوائي لهم تناولوا الثوم لمدة 12 أسبوعا أظهرت النتائج أن حوالي الثلث من العينة كان أقل عرضة للإصابة بالبرد . وتشير دراسة أخري أن الذين يتناولوا أكثر من ستة فصوص في الإسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون و المستقيم و سرطان المعدة . و يساعد الثوم أيضًا في فتح الجيوب الأنفية المسدودة .

– يطهر الجسم من الكوليسترول الضار :
في دراسة تمت 2012 في معهد السموم في جامعة شاندونج، قام الباحثون بتحليل بيانات 26 تجربة كانت مصممة لتقييم آثار الثوم فى مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وقد وجد الباحثون أن الثوم كان أكثر فعالية في تقليل الكوليسترول حيث حقق الثوم إنخفاضل ملموسل في نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية .

– الهضم الجيد :
يلعب شاي الثوم دورا مهما في تحسين صحتك. فوفقًا للحقائق العضوية، الثوم يعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين الهضم . ولوحظ بأن شاي الثوم مفيد بشكل خاص في تهيج أو تورم المعدة.

– يقوي الجهاز المناعي :
كذلك يساعد شاي الثوم علي علاج إلتهابات الصدر والسعال والإحتقان، ويفضل في فصل الشتاء إدراج الثوم في طعامك لأنه يقوي الجهاز المناعي لديك ويحمى من نزلات البرد والإنفلونزا . يحتوي الثوم على كمية عالية من اليود مما يجعله علاجا فعالا لزيادة نشاط الغدة.

– يقلل من تخثر الدم :
يمتلك شاي الثوم خصائص طبية للحد من تجلط الدم التي يمكن أن تحدث . لأنه يحد من إنتاج الثرموبوكسان مادة قوية لتنبه تخثر الدم.

– علاج الإسهال :
الإسهال من المشاكل الصعبة التي تواجه الكثير من الأفراد وفقًا لدراسات مختلفة يقوم شاي الثوم فبمقاومة أعراض الإسهال والتخلص من أي تشنجات في المعدة والغازات وتدمير البكتريا الضارة الموجودة في المعدة .

– علاج أمراض الجهاز التنفسي :
يمتلك شاى الثوم خصائص مضادة للجراثيم وبالتالي له قدرة عالية على تخفيف البلغم فهو بلسم رائع لعلاج التهاب الحلق، ويفضل الإنتظام على تناول شاي الثوم طوال موسم الشتاء.

– علاج ارتفاع ضغط الدم :
شاي الثوم هو العلاج الأمثل لتوازن ضغط الدم المرتفع والتحكم في حدوث المضاعفات .حيث يحتوي الثوم علي عناصر فعالة تعمل علي توسيع الأوعية الدموية وبالتالي يقلل من ضغط الدم علي الجدران، بالإضافة إلى أنه يحتوي علي مركبات تعمل علي قتل البكتريا التي تؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية وتعمل علي تقلصها. فهو يمنع أعراض ضغط الدم مثل الدوخة والصداع وآلام الصدر وجع الظهر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى