أهم الأخبارعربي و دولي

واشنطن والرياض تدرجان رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله على قائمة الإرهاب

أعلنت كل من واشنطن والرياض إدراج هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله اللبناني على «القائمة السوداء المشتركة للارهاب».

وجاء في بيان وزارة الخارجية الأميركية ان «المملكة العربية السعودية انضمت الى الولايات المتحدة في ادراج هاشم صفي الدين على القائمة السوداء».

وأضاف انه «نتيجة لذلك فإنه سيتم تجميد أي أصول له في السعودية ويحظر اجراء أي تعاملات مالية معه من خلال القطاع المالي السعودي».

من ناحية اخرى، قال مكتب مكافحة الارهاب التابع لوزارة الخارجية الأميركية في تغريدة إن هذه «اول مرة على الاطلاق» تعلن فيها وزارة الخارجية الأميركية ودولة اجنبية «ادراجا مشتركا لاشخاص على قائمة الارهاب»، ما يؤكد العلاقات الوثيقة بين المسؤولين الاميركيين والسعوديين.

وقالت الخارجية الأميركية ان هذه الخطوة «ضد صفي الدين هي أحدث مثال على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية في مكافحة تمويل الارهاب».

وأكدت وكالة الانباء السعودية الرسمية ادراج صفي الدين على قائمة الارهاب.

وقالت «قامت المملكة العربية السعودية اليوم بتصنيف اسم هاشم صفي الدين من حزب الله على خلفية مسؤوليته عن عمليات لمصلحة ما يسمى حزب الله اللبناني وتقديمه استشارات حول تنفيذ عمليات إرهابية ودعمه لنظام (الرئيس السوري بشار) الأسد».

وهاشم صفي الدين في العقد الخامس من العمر، ويشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الذي يشرف على الشؤون السياسية والبرامج الاجتماعية والاقتصادية للتنظيم الشيعي في لبنان.

وفي البيان نفسه، ادرجت الخارجية الأميركية اسم محمد العيسوي الذي قالت انه تولى زعامة «تنظيم ولاية سيناء» التابع لتنظيم الدولة الاسلامية في أغسطس 2016.

وعقب تصنفيهما «ارهابيين عالميين» سيتم تجميد اموال واصول صفي الدين والعيسوي في أي مناطق تخضع للقضاء الاميركي، وسيحظر على المواطنين الاميركيين التعامل معهما.

وفي تطور منفصل ولكن متزامن أضافت وزارة الخزانة الأميركية اسم اثنين من زعماء القبائل اليمنية هما هاشم محسن عيدروس الحميد وخالد علي مبخوت العرادة الى قائمة العقوبات بعد أن وصفتهما بأنهما زعيمان لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى