أهم الأخبارمحليات

وزير التعليم العالي : حرص الوزارة على تنوع خطة البعثات الخارجية للعام الحالي تماشيا مع خطة التنمية ومتطلبات سوق العمل

تنفيذاً لمضامين الكلمة السامية لسمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ، و تماشيا مع دعوة سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله الصباح لمسؤولي الجهات الحكومية إلى التفاني بالعمل ، والتي حددت إطار عمل الحكومة بتعاون كافة الجهات وتسخير الطاقات للإسراع في تنفيذ المشاريع الإستراتيجية التنموية في البلاد ، والإستماع لملاحظات المواطنين والمتابعة الميدانية للوزراء والقياديين من خلال جولات تفقدية لمواقع العمل .

 

تفقد معالي وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. عادل العدواني حملة #وجهني التي أطلقتها وزارة التعليم العالي بهدف توجيه وارشاد وتوعية الطلبة خريجي المرحلة الثانوية إلى التخصصات المتوفرة في خطة البعثات الخارجية والتي تخدم سوق العمل وتحقق طموحاتهم الوظيفية لمستقبل مشرق ونهضة تنموية للبلاد.

 

وخلال تفقده للحملة أوضح معالي الوزير في تصريح صحافي، أن وزارة التعليم العالي حرصت على تنوع خطة البعثات الخارجية للعام الحالي تماشيا مع خطة التنمية ومتطلبات سوق العمل ، لا فتا إلى أنه تم زيادة المقاعد الطبية في خطة البعثات الخارجية للعام الحالي، حيث تم عقد عدة اتفاقيات جديدة في تخصص الطب البشري بجامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة الخليج الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويأتي ذلك تنفيذا لرؤية الدولة في التوسع بالتخصصات الطبية المؤهلة وذات جودة عالية لتلبية متطلبات سوق العمل.

 

وحول القرار الوزاري الخاص بتطبيق الاختبار الوطني الموحد لقياس القدرات في بعثات وزارة التعليم العالي “كمرحلة أولى” اعتباراً من العام الجامعي 2024-2025.

 

أعلن الوزير العدواني عن خفض الوزن النسبي لاختباري الرياضيات واللغة الإنجليزية في تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والطب البيطري، وذلك للراغبين بالتقدم للبعثات الخارجية لوزارة التعليم العالي ، ليصبح وزن اختبار الرياضيات 5%، ووزن اختبار اللغة الإنجليزية 5% لتشكل 10% فقط من وزن شهادة الثانوية، مع الإبقاء على الأوزان لكل من التخصصات الهندسية بجميع فروعها وتخصص الصيدلة كما هو معلن عنه سابقا والمعمول به في جامعة الكويت.

 

وأوضح العدواني أن قرار خفض الوزن النسبي لاختبارات الرياضيات واللغة الانجليزية جاء تماشيا مع مؤشرات وشروط القبول للجامعات الخارجية التي أبرمت معها وزارة التعليم العالي اتفاقيات في التخصصات الطبية للعام الجامعي 2024-2025 والتي أدرجت من ضمن شروط خطة البعثات الخارجية للعام الحالي، بالإضافة إلى حاجة الدولة من التخصصات الطبية ، مشيرا إلى أنه يمكن للطالب الراغب في التقدم لخطة البعثات أداء الاختبارات العالمية «الآيلتز» و«التوفل» للغة الإنجليزية واحتسابها بالمعدل المكافئ .

 

وفي ختام الجوله التفقدية أشاد معالي الوزير بجهود القائمين على الحملة ، متقدما بالشكر لدعم ومساندة كافة الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة لإنجاح حملة #وجهني لوزارة التعليم العالي.

 

 

كما شهدت وكيل وزارة التعليم العالي بالتكليف ا.لمياء الملحم انطلاق مقر حملة وجهني في مجمع الأفنيوز وأكدت بتصريح صحفي أهمية إقامة مثل هذه الحملات الإعلامية التوعوية للطلبة الراغبين في التقديم للبعثات الخارجية لوزارة التعليم العالي لتوجيههم والرد على استفساراتهم .

 

وتابعت الملحم، ان الحملة تتكون من 3 مراحل، هي: المرحلة التعريفية والارشادية والتوجيهية، مشيرة الى انها مستمرة حتى شهر يوليو المقبل، موضحة ان الحملة متنوعة في مختلف التخصصات ومتماشية مع احتياجات سوق العمل، داعية الطلبة زيارة مقر الحملة للاستفاذة من المعلومات قبل التسجيل ، متمنية لهم التوفيق والسداد في حياتهم المستقبلية.

 

وتوجهت الملحم بالشكر الجزيل للقائمين على الحملة والجهات الداعمه وأعضاء ادارة البعثات وقسم التوجية والإرشاد بالوزارة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى