«الكهرباء» تطلق خدمة إلكترونية لتلقي وتتبع طلبات التوظيف للمرشحين للعمل
أعلنت وزارة الكهرباء والماء عن اطلاق خدمة الكترونية جديدة لتلقي طلبات التوظيف للمرشحين من ديوان الخدمة المدنية للعمل في الوزارة وتتبع هذه الطلبات من قبل المرشحين.
وقال الوكيل المساعد للتخطيط والتدريب ونظم المعلومات أحمد الرشيدي إنه نتيجة لتضافر الجهود بين قطاع التخطيط والتدريب ونظم المعلومات فقد تم إطلاق خدمة إلكترونية جديدة لتلقي وتتبع طلبات التوظيف للمرشحين من ديوان الخدمة المدنية للعمل في وزارة الكهرباء والماء اعتبارا من يوم الأحد 18 اكتوبر وتضاف هذه الخدمة للخدمات الإلكترونية الأخرى التي تقدمها الوزارة لجمهور المتعاملين معها، ويمكن للمرشح ومن خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة تعبئة نموذج طلب التوظيف وإرفاق المستندات المطلوبة منه وإرسالها إلكترونيا، دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة.
وأوضح أنه بمجرد إرسال الطلب سيتلقى المرشح رسالة تأكيد تفيد بأنه تم تسلّم بياناته، وكذلك سيتلقى الموظفون المعنيون في إدارة ترتيب الوظائف رسالة تفيد بأنه «تم استلام نموذج طلب توظيف جديد»، للقيام بإجراء اللازم، مشيرا الى ان الطلب سيمر بعدة إجراءات إلكترونية بدءا من عرضه على لجنة التعيينات، ثم تحويله إلى القطاع المعني مع طباعة «نموذج المقابلة»، ثم تزويد المرشح بنموذجي «الفحص الطبي» و«طلب صحيفة الحالة الجنائية» في حال موافقة القطاع على توظيفه، ليتم بعد ذلك تزويد القطاع بنموذج «مباشرة العمل» بعد إدخال بيانات المرشح في نظام ديوان الخدمة المدنية وموافقة الديوان على المسمى الوظيفي المقترح وتزويد الوزارة بالدرجة والعلاوات المقررة وانتهاء بإعداد النموذج الإلكتروني لأخذ «بصمة الموظف» وإعداد قرار التعيين إلكترونيا.
وذكر الرشيدي أنه يمكن لأي مستخدم للنظام متابعة مراحل وحالة أي طلب وبالإمكان استخدام ميزة البحث المتقدم للبيانات المطلوبة سواء كان ذلك بواسطة رقم الطلب أو اسم المرشح أو القطاع المحول إليه أو حالة الطلب، وغيرها من الحقول المتوافرة، إضافة إلى إمكانية إصدار التقارير والشاشات التحليلية حول تلك البيانات، والنظام يناسب موظفي إدارة ترتيب الوظائف من أي مكان وفي أي وقت، وبالتالي يمكننا الاستفادة من نسبة 50% من الموظفين الذين يلتزمون منازلهم خلال فترة الجائحة.
واشار الى أن إدارة نظم المعلومات قامت بتقديم 3 دورات تدريبية للموظفين المعنيين باستخدام هذا النظام، تم من خلالها شرح كيفية التعامل مع البيانات وحفظها وطباعة النماذج وغيرها من الميزات المتوافرة في النظام، وجاء تنفيذ هذه الخدمة الإلكترونية تحقيقا لتوجيهات وزير الكهرباء والماء ووزير النفط د.خالد الفاضل في تبني التحول الرقمي في تتفيذ الأعمال والتسهيل على المرشحين للعمل بالوزارة وكذلك في تخفيف عدد المراجعين للوزارة في ظل تطبيق الاشتراطات الصحية لمواجهة جائحة كورونا.