حروفي العربية الجميلة… بقلم الباحثة الأدبية ريم معروف
حروفي العربية الجميلة
الباحثة الأدبية / ريم محمود معروف
من خلال عملي في مجال تعليم اللغة العربية لقسم الاحتياجات الخاصة ، وما يتم التركيز عليه مع تلك الفئة من تعلم حروف اللغة العربية ، وكما هو معلوم فهذه الفئة من الطلبة يعاني البعض منهم من ضعف في عضلات اليد مما يصعّب عليهم الكتابة ومسك القلم بشكل عام ، وإن كان الطالب عقلياً يستوعب الحرف قراءة وفهماً مع الاتيان بمفردات وكلمات تبدأ أو تتضمن ذلك الحرف ، لذا قمت بعمل لعبة تفاعلية تعوض هذا الطالب عن الكتابة وتمكنه من استخدام يده، هي لعبة حروفي العربية الجميلة ، لعبة تفاعلية بسيطة جداً تمكنه من نطق صوت الحرف بأصواته الثلاثة مع الفتحة والضمة والكسرة ، مع التعرف على مواضع الحرف بأشكاله في أول ووسط وآخر الكلمة متصلاً كان أو منفصلاً داخل الكلمة، بحيث يتم استخدام الصور التي تعمل على زيادة حصيلته اللغوية، ويتم تدريب الطفل عليها تحت إشراف معلم اللغة العربية – وهذا هو الأفضل – .
طريقة التدريب :
يطرح المدرب الأسئلة على المتعلم كالآتي:
– ما اسم هذا الحرف ؟ أ ، ضعه في مكانه .
– كلمة أَسد بأي صوت حرف بدأت؟ أَ ، ضعه في مكانه.
– كلمة أُسرة بأي صوت حرف بدأت؟ أُ، ضعه في مكانه.
– كلمة إبريق بأي صوت حرف بدأت؟ إِ ، ضعه في مكانه.
إذاً حرف الألف له ثلاثة أصوات أَ أُ إِ .
حرف الألف إما أن يقع في أول الكلمة أو الوسط أو الآخر متصلاً أو منفصلاً:
شكل الحرف متصلاً بالأيدي يبين مكان وموقع الحرف ، مثال لتأكيد استيعاب الطالب:
أنظر كلمة أرنب ألفها يشبه أي شكل من أشكال حرف الألف في أول الكلمة أو الوسط أو الآخر؟.
وهكذا تقاس على باقي حروف الهجاء.
وفي نهاية اللعبة توضع الحروف كاملة ويقوم الطالب بوضع كل حرف بمكانه حسب ما يطلبه منه المدرب .