دراسة: #التعليم بالرسوم المتحركة يساعد الأطفال على التذكر البصري
كشفت دراسة حديثة عن فعالية الكتب الإلكترونية في تعليم الأطفال أكثر من الكتب التقليدية فهمي تساعدهم على التذكر لأنها تحوي مضمونا أكثر تفاعلية. وأشار التقرير الذي أورده موقع «تك كرانش» إلى أن الرسوم المتحركة تلعب دورا هاما التذكر البصري لدى الأطفال، وبحسب الطبيب النفسي إريك ثيسن في جامعة كارنيغي ميلون فإنه توصل إلى سهولة تذكر 30 شخصا أعمارهم ترواحت من 3 إلى 5 سنوات إلى القصص التي تحوي رسوم متحركة أكثر من الكتب العادية. ويشير الطبيب إلى أن نسبة ترواحت بين 15 % إلى 20 % من الأطفال كانوا أكثر تذكر عندما تم عرض عليهم كتب ذات رسوم متحركة ويضيف أن أفضل طريقة لتعليم الأطفال هي جعلهم يشتركون في العملية التعلمية أكثر من كونهم مجرد أشخاص متلقية. في الوقت نفسه توضح السفارة إلى أنه ليس من الضروري أن تكون كل الكتب الإلكترونية محتوية على صور لرسوم متحركة. وخلصت الدراسة المنشور في دورية «علم النفس التنموي» إلى أن الكتب الرقمية ذات أهمية شريطة أن تحتوي على رسوم متحركة مناسبة بشكل مناسب لعقلية الطفل الذي يحب الألوان مع ضرورة تحديد الهدف من الرسوم بصورة واضحة لعدم تشتيت الطفل.