أهم الأخباربرلمان

الشاهين يسأل عن أسباب حرمان العاملين في «الكهرباء والماء» من البدلات المستحقة

وجه النائب أسامة الشاهين سؤالا الى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة د.خالد الفاضل قال في مقدمته: لما كانت العدالة والمساواة بين المواطنين ركيزة أساسية ودعامة من دعامات المجتمع.

ولما كان العاملون في وزارة الكهرباء والماء يواجهون أعباء شاقة ومخاطر جمة لتوفير واستمرار الطاقة الكهربائية والماء في جميع أنحاء الوطن العزيز ولمختلف الاستخدامات السكنية والصناعية والزراعية وغيرها.

ونظرا لحرمان قطاع كبير منهم من بدلات مستحقة أسوة بغيرهم من العاملين بالوزارة.

وطالب تزويده وإفادته بالآتي:

1 – كم عدد التظلمات التي قدمها موظفو وزارة الكهرباء والماء حول البدلات والمكافآت المعلنة منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود السؤال؟

2 – ما البدلات والمكافآت التي تظلم الموظفين بعدم صرفها، وما تواريخ تقديم هذه الطلبات مع موافاتنا بصور هذه التظلمات إن وجدت؟

3 – هل قامت وزارة الكهرباء والماء بالرد على هذه التظلمات؟ وما انتهت إليه الوزارة من قرارات فيها كل على حدة؟

4 – هل تعتبر منشآت وزارة الكهرباء والماء – على سبيل المثال محطات القوى لتوليد الطاقة الكهربائية ومحطات تحلية المياه – ضمن حدود معدلات التلوث الطبيعية؟ في حالة الإجابة بالنفي فما هي نسبة التلوث فيها؟ ولماذا لا يتم صرف بدل التلوث لجميع العاملين فيها؟

5 – هل هناك بدل تلوث يصرف لموظفين دون آخرين يعملون في نفس المواقع وفي نفس الإدارات؟ في حالة الإجابة بالإيجاب يرجى موافاتنا بسبب هذا التباين والاختلاف والأساس القانوني له.

6 – هل صدرت أحكام قضائية نهائية أو باتة بصرف بدل طعام لصالح أي من موظفي الوزارة؟ في حالة الإجابة بالإيجاب فما عدد هذه الأحكام؟ وهل قامت الوزارة بتنفيذ هذه الأحكام؟ ولماذا لا تقوم الوزارة بصرف هذا البدل لجميع العاملين في نظام النوبات؟

7 – هل قامت الوزارة بتطبيق القرار التنظيمي رقم 33 لسنة 2019 بشأن التعويض عن التكليف بالعمل الإضافي ونظام النوبات القاضي بصرف بدل طعام للعاملين بنظام النوبة؟

8 – هل قامت الوزارة بتطبيق قرار رقم 12 لسنة 2012 من مجلس الخدمة المدنية والقاضي بصرف بدل سهر للموظفين العاملين بنظام النوبة؟ في حالة الإجابة بالنفي فما سبب امتناع الوزارة عن تطبيق القرار المشار إليه؟ وما السند القانوني لها في الامتناع عن صرف هذا البدل والانتقاص من حقوق العاملين فيها؟ وفي حال الإيجاب هل تم ذكره في شهادات راتب المستحقين لهذا البدل مع ذكر السبب؟

9 – هل قامت الوزارة بوقف صرف المكافأة المالية للكويتيين المهندسين وشاغلي الوظائف ذات الطابع الهندسي؟ وما السند القانوني في إيقافها بعد أن كانت تقوم بصرفها؟

10 – هل هناك موظفون يعملون بنفس الوظائف ويتقاضون المكافأة المالية للكويتيين المهندسين والوظائف ذات الطابع الهندسي وآخرون لا يتم صرفها لهم وتم إيقافها رغم أنهم في ذات المراكز القانونية؟

11 – هل قامت الوزارة بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية بإعادة صرف المكافأة المالية للكويتيين المهندسين والوظائف ذات الطابع الهندسي؟ في حالة الإجابة بالإيجاب فما تاريخ المطالبة؟ وما رد ديوان الخدمة المدنية عليها؟ مع موافاتنا بصور عن تلك المراسلات والردود.

12 – ما مقدار بدل خطر الذي يتم صرفه للعاملين في الوزارة؟ وهل هناك أعمال تم تصنيفها بالأعمال الشاقة بالوزارة؟ وما هي هذه الأعمال؟

13 – هل قامت الوزارة بتشكيل أي لجنة لبحث موضوع الأعمال الشاقة؟ في حالة الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدنا بتقارير هذه اللجنة، وما رأي الوزارة في تصنيف الفنيين والمهندسين في فئة الأعمال الشاقة كون عملهم يعتمد على الجهد الجسماني بالإضافة لتعرضهم للموجات الكهرومغناطيسية والملوثات والأخطار؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى