أهم الأخبارقضايا و آراء

اليات ووسائل تطوير الأبحاث والدراسات المتعلقة بحقوق الإنسان

قال السيد حسين العتيبي امين سر الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ان التعرف على التحديات التى تواجه الأبحاث والدراسات فى مجال حقوق الإنسان سيكون لها الأثر الكبير فى الارتقاء فى معالجة القضايا الحقوقية وبما يساهم فى تعزيز وحماية الحقوق فى المجتمع.

واكد العتيبي ان العمل على معالجة التحديات والصعوبات التى تواجه الدراسات والأبحاث الحقوقية سيكون له الأثر الكبير فى الارتقاء بالعمل البحثي ولاسيما فى مجال حقوق الإنسان فى المجتمع .

 

وصرح العتيبي ان الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان وبالتعاون مع المعهد العربي للبحوث والسياسات ( نواة ) و الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) و بالشراكة مع مركز دراسات وأبحاث المرأة فى جامعة الكويت ومركز حقوق الإنسان فى جمعية المحامين ومركز السلام للدارسات التنموية والاستراتيجية ومؤسسة الراي للدراسات الاستراتيجية ومؤسسة ابتكار ستقوم بتنفيذ ورشة عمل حول((اليات ووسائل تطوير الأبحاث والدراسات المتعلقة بحقوق الإنسان))وذلك يومي الأحد الموافق 8 مايو 2016 فى قاعة الساير فى مقر الجمعية الكويتية لحقوق الانسان بمشاركة مجموعه من الباحثين والمختصين فى هذا المجال.

وأضاف العتيبي انه يجب العمل على الارتقاء بالطرق والوسائل المستخدمة فى الأبحاث والدراسات الحقوقية ودعم ومساندة الجهود التى تقوم بها المراكز البحثية لما لها من دورا ريادي في توجيه عالم اليوم بحكم أنّها أداة مهمة لإنتاج الكثير من المشاريع والقوانين الحقوقية التي تتصل بالدولة والمجتمع والفرد، ووسيلة لدراسة كل ما يتصل بتلك المشاريع وفق منهج علمي معرفي، كما تمثل تلك المراكز الطريقة الأمثل لإيصال المعرفة المتخصصة التى من شأنها أن تضاعف مستوى الوعي لدى صانع القرار والمؤسسات والأفراد، وتساعدهم على الربط بين الوقائع الميدانية وإطارها العلمي النظري”.

 

من ناحية أخرى أشارت السيدة أريج الهلوج المدير التنفيذي للمعهد العربي للبحوث والسياسات (نواة) الى ان الحاجة الى تطوير اليات ووسائل الدراسات و البحوث أصبحت حاجة ملحة نظراً للتطور المعرفي والتكنولوجي ودخول العالم إلى الألفية الثالثة ، فالتطور الكبير أعاد تشكيل عدد كبير من المنظمات والمؤسسات حيث تكاد لا تخلو أي مؤسسة حكومية أو خاصة من قسم خاص يتناول البحوث والدراسات لثقة تلك المؤسسات بأن لا تقدّم تحققه دون دراسات وبحوث مهنية تساهم فى تنمية المجتمع.

وأضافت الهلوج ان المعهد العربيّ للبحوث والسياسات(نواة) شبكة عربية بحثيّة علمية وفكريّة مستقلّة تُعنى بإنتاج البحوث وتحليل وتطوير السياسات في المجالات التنموية، والاجتماعية، والسياسية، والفلسفية، والحقوقية، وبناء قدرات المؤسسات البحثية العربية.

 

وذكرت الهلوج ان المعهد ينطلق من مبدا يعتبر المجتمعات العربية تمتلك رصيدا بشريًّا، يُمثّل طاقة خلاّقة يمكن توجيهها للمساهمة في إرساء أسس التنمية على قاعدة تشاركية تحقق مصالح المجتمعات العربية. وهو ما يستدعي تنسيق جهود الباحثين، وتبادل خبراتهم ونتائج بحوثهم بما يخدم ترشيد القرارات الاستراتيجية على مستوى التنمية وتدبير السياسات.

 

وأضافت الهلوج ان الورشة تاتى ضمن مشروع بناء القدرات للمراكز البحثية فى العالم العربي – المرحلة الثانية الذى ينفذها المعهد بالتعاون مع منظمة عريقة وهيا الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) والتى كان لها دور كبير فى بناء قدرات المئات من منظمات المجتمع المدني فى الوطن العربي .

 

وفى نفس الموضوع ذكر السيد سهل الجنيد مدير المشاريع والبرامج فى الجمعية ان ورشة العمل تهدف الى التعرف على الصعوبات والتحديات التي تواجه المؤسسات الفكرية فى مجال الدراسات والأبحاث الحقوقية والمساهمة فى إيجاد توصيات تساهم فى الارتقاء بدور المؤسسات الفكرية فى تطوير مجال الأبحاث والدراسات فى مجال حقوق الإنسان.

 

وأشار الجنيد الى ان المتحدثين فى الورشة لهم خبرة كبيرة وعملية فى هذا المجال حيث سيتحدث فى الورشة الدكتور غانم النجار: رئيس مركز السلام للدراسات التنموية والاستراتيجية وأستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت

والدكتورة لبنى القاضي: رئيس مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت

وكذلك الدكتورة فاطمة الحويل: عضوة هيئة التدريس في قسم القانون الدولي – كلية الحقوق- جامعة الكويت

والأستاذ خالد الفضالة :مدير عام مؤسسة الراي للدارسات والبحوث كما سيتم إدارة الورشة من قبل الكاتبة والباحثة السياسية المعروفة الدكتورة العنود الشارخ .

 

وأضاف الجنيد ان ورشة العمل تاتي ضمن خطة الجمعية للمساهمة فى الارتقاء بالعمل البحثي فى مجال حقوق الإنسان فى المجتمع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى