عربي و دولي

تعيين أول امرأة بمنصب مستشار رئيس السلطة القضائية في إيران

عينت السلطة القضائية في إيران، “مرضية وحيد دستجردي” بمنصب مستشار رئيس السلطة آية الله صادق لاريجاني، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب منذ قيام الثورة الإيرانية الإسلامية عام 1979.

وأصدر رئيس السلطة القضائية الإيرانية صادق لاريجاني قرارا نشرته وكالة “ميزان” التابعة له، يقضي بتعيين “مرضية وحيد دستجردي” بمنصب مستشار رئيس السلطة القضائية في البلاد، مضيفاً أن “السيدة مرضية وحيد دستجردي تحمل خبرات قيّمة ستجعلها تقدم خدمات كبرى للنظام الإسلامي في إيران”.

ومرضية وحيد دستجردي 57 عامًا، وهي أستاذة جامعية وعضو في البرلمان الإيراني السابق، كما شغلت في سبتمبر من عام 2009 منصب وزيرة الصحة والتعليم الطبي في الولاية الثانية للرئيس السابق المتشدد محمود أحمدي نجاد، لتكون أول وزيرة في إيران منذ الإطاحة بنظام الشاه محمد رضا بهلوي، وثالث وزيرة في تاريخ إيران.

وقدمت دستجردي استقالتها من المنصب في 27 ديسمبر من عام 2012 بعد خلافات مع نائبها “باقر لاريجاني” شقيق رئيس البرلمان علي لاريجاني.

وأسهم وجودها في المجال السياسي والبرلماني في إيران بتغييرات قانونية شملت التضييق على المرأة عند مطالبتها بالطلاق والحفاظ على حضانة أطفالها بعده، أو عند إجراء عملية الإجهاض، وتصر على مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى