محليات

فريق الغوص الكويتى يرفع شباك صيد عالقة بجزيرة «كبر»

أعلن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية تمكنه من رفع شباك صيد عالقة بالجهة الشرقية للشعاب المرجانية بجزيرة كبر ضمن مبادرة «شعاب مرجانية نظيفة».
وقال مسؤول المشاريع البيئية في الفريق محمود أشكناني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية اليوم الخميس، ان الفريق رفع في هذه العملية شباكا تزن نحو 200 كيلوغرام وتمكن من انقاذ بعض الكائنات البحرية التي كانت عالقة بها.
واوضح اشكناني، ان غواصي الفريق بذلوا جهدا كبيرا أثناء رفع تلك الشباك للمحافظة على سلامة المرجان من التكسر والتدمير، مشيرا الى ان العملية استغرقت وقتا طويلا.
واشار الى ان الفريق استخدم في العملية وسائل مبتكرة وآمنة للمرجان، مبينا ان أعضاء الفريق اكتسبوا خبرات كبيرة ومهارات عالية في مجال رفع الشباك وانقاذ الكائنات خلال السنوات الماضية التي امضوها في خدمة وحماية البيئة البحرية.
ودعا اشكناني مرتادي البحر لاسيما في مواقع الشعاب المرجانية الى سرعة إبلاغ فريق الغوص او إدارة خفر السواحل عند مشاهدة شباك صيد عالقة فيها او وجود مخلفات ضخمة تحتاج الى إمكانات كبيرة لرفعها وذلك لرفعها بأسرع وقت ممكن لتقليل أثارها المدمرة للبيئة والخطرة على الملاحة.
واكد وجوب احترام قوانين الصيد من جميع الصيادين والابتعاد عن مواقع الشعاب المرجانية نظرا لما تسببه شباكهم من خنق ودمار كبير لها فضلا عن نفوق الاسماك العالقة بها وهلاك الكائنات المستوطنة في تلك الشعاب. من جهة أخرى اعلن فريق الغوص الكويتي مشاركته في ورشة «حماية الثروة السمكية.. مسؤولية مشتركة»، التي نظمها ديوان المحاسبة بالتعاون مع الجهات المعنية بالبيئة البحرية مؤخرا.
وذكر الفريق ان اشكناني قدم ورقة الفريق مسلطا الضوء على نشاط الفريق في مجال البيئة البحرية وحماية الشعاب المرجانية وتنمية الثروة السمكية.
واضاف ان الورقة تطرقت الى استراتيجية الفريق التي ترتكز على ثلاثة محاور هي مشاريع تهدف إلى الوقاية واخرى تهدف إلى الحماية ورفع الضرر عن البيئة ومشاريع تهدف الى تنمية وتوسيع رقعة مواقع نمو الشعاب المرجانية واستيطان الكائنات وإعادة تأهيل المواقع المتضررة.
وذكر ان الفريق رفع أكثر من 365 طنا من المخلفات الضارة بالبيئة البحرية التي تؤثر سلبا على البيئة البحرية والثروة السمكية في جون الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى