التجارة الإلكترونية في الإمارات ترتفع إلى 10 مليارات دولار بحلول 2018
المؤشرات الاقتصادية في الامارات تشير الى انه من المتوقع أن تصل قيمة قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 10 مليارات دولار (أو ما يعادل 36.7 مليار درهم إماراتي) بحلول عام 2018، لذا يعمل تجار التجزئة في المنطقة على توطيد حضورهم على الإنترنت للحفاظ على القدرة التنافسية والأرباح. ومع التقديرات التي تشير إلى أن قيمة التجارة الإلكترونية حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة تصل إلى حوالي 2.5 مليار دولار أمريكي (أو ما يعادل 9.2 مليار درهم إماراتي)، فإن المحللين يرون بأن سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة ينمو بخطى سريعة.
ويشارك كريس فولايان، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة مول فور ذا وورلد Mallfortheworld.com بعض الأفكار المثيرة للاهتمام حول التوجهات التي تشكّل قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة.
لقد حظيت مراكز التسوق الكبرى باهتمام كبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسنوات طويلة، لكن اهتمام الناس في المنطقة تحول خلال العامين الماضيين نحو التسوق عبر الإنترنت بشكل أكثر بكثير مما يمكن لأحد توقعه. حيث بلغت قيمة التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة 2.5 مليار دولار في عام 2014 ومن المتوقع أن تصل إلى 10 مليارات بحلول عام 2018، أي بزيادة قدرها 400% على مدى 4 سنوات فقط. ومع نسبة نمو كبيرة كهذه، لا عجب أن شركات مثل MallfortheWorld.com تنظر إلى دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أنها ستكون أحد المراكز الرئيسية الهامة مستقبلاً.
يحب المتسوقون أمرين اثنين: التنزيلات و التشكيلات. وعند الجمع ما بين هذين الأمرين يصبح النجاح حتمياً. ولا يمكن لأحد أن يفعل ذلك بشكل أفضل من المتاجر الإلكترونية. فحتى مع وجود أماكن تسوق تصل مساحاتها إلى أكثر من 4.5 مليون متر مربع بين الإمارات وأبوظبي، فإن حجم أفضل 50 موقع للتجارة الإلكترونية في العالم يمكن له أن يضاهي أكثر من 25 مرة حجم جميع مراكز التسوق في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجتمعة. ولقد كانت التنزيلات والتشكيلات هي مفتاح نجاح التجارة الإلكترونية في المنطقة حيث تحتل الأزياء والملابس المرتبة الأولى، تليها الأحذية والإكسسوارات في المرتبة الثانية والمجوهرات والساعات في المرتبة الثالثة، وذلك وفقاً لإحصائيات MallfortheWorld.com التي تتيح الوصول إلى معلومات مبيعات أكثر من 100 متجر تجزئة في الولايات المتحدة إلى المنطقة.
ومع هيمنة التنزيلات والتشكيلات على التجارة الإلكترونية، تسعى العديد من العلامات الفاخرة إلى الاستفادة من الطبيعة الغنية والمحبة للموضة العصرية التي تمتاز بها المنطقة. ففي حين نشهد توزع متاجر حقيقية ولوحات إعلانية لعلامات فاخرة مثل شوبارد وغوتشي وبرادا وفيرساتشي وكوتش وبريتلينغ وألكسندر ماكوين وشانيل وكريستيان لوبوتان وإلخ… في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تبيّن الوفرة التي تريد هذه العلامات الفاخرة أن تكون جزءاً منها، إلا أنه مع وجود القدرة على الانتقاء على شبكة الإنترنت، فإن العديد من هذه المتاجر هي في الواقع متاجر للعرض فقط في حين ينجذب الناس تجاه المتاجر الإلكترونية سعياً للحصول على التنزيلات والأناقة والإمتيازات التي تأتي مع شراء السلع على الإنترنت. ونحن نتوقع نمواً في قطاع التجارة الإلكترونية الفاخرة على الإنترنت في المنطقة بنسبة 300% خلال العامين المقبلين وذلك لأننا نرى زيادة منتظمة في مبيعات العلامات الفاخرة والرغبة في الحصول عليها.
وقد أشار التقرير العالمي السنوي الثالث للتجارة عبر الحدود للعام 2016 الذي أجرته إبسوس وباي بال أنه وخلال الأشهر الـ 12 الماضية، تسوق 68% من المستهلكين الإماراتيين عبر الإنترنت، مع توقع بازدياد إنفاق 48% منهم بالشراء عبر الإنترنت خلال العام المقبل.
ويحث خبراء القطاع في Mallfortheworld.com الآن تجار التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة على الاستفادة من معدل الـ 3.6 ساعات الي يمضيها المستهلكون في المنطقة يومياً عبر وسائل التواصل الاجتماعي لترسيخ مكانة منتجاتهم وعلاماتهم بشكل استراتيجي في السوق.
كما يُعدّ الانتشار الكبير للهواتف الذكية في دولة الإمارات العربية، والذي تبلغ نسبته حالياً أكثر من 70%، أحد العوامل الرئيسية في نمو التجارة الألكترونية. ويمثل هذا وفقاً لشركة Mallfortheworld.com فرصة ذهبية لنمو التسوق عبر الإنترنت مع قيام 60% من المستهلكين في الإمارات بالشراء باستخدام هواتفهم الذكية خلال الـ 12 شهراً الماضية.