أخبار العالمأهم الأخبارعربي و دولي

مساعدة أميركية بقيمة 85 مليون دولار لتركيا وسوريا

أعلنت الولايات المتحدة، أمس (الخميس)، أنها ستقدّم مساعدة بقيمة 85 مليون دولار إلى تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب البلدين، الاثنين، وتعليق بعض العقوبات المفروضة على دمشق مؤقتاً.

وقالت الوكالة في بيان إن التمويل سيُسدّد لشركاء على الأرض «بهدف تقديم المساعدة الطارئة الضرورية إلى ملايين الأشخاص». وأضافت أن التمويل سيدعم أيضاً تأمين مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي لمنع تفشي الأوبئة.

يأتي ذلك بعدما أجرى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في وقت سابق، أمس (الخميس)، اتصالاً بنظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، لمناقشة حاجات تركيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، لصحافيين: «نحن فخورون بالانضمام إلى الجهود العالمية لمساعدة تركيا، مثلما سبق أن ساهمت تركيا في كثير من الأحيان عبر خبرائها في عمليات الإنقاذ الإنساني لدول عدة أخرى».

في الوقت نفسه، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية رفع بعض العقوبات المفروضة على سوريا مؤقتاً، بهدف إيصال مساعدات إلى السكان المتضررين في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء «يسمح لمدة 180 يوماً بجميع الصفقات المتعلقة بمساعدة ضحايا الزلزال، التي كانت محظورة»، بموجب العقوبات المفروضة على سوريا.

وأشارت وزارة الخزانة الأميركية أيضاً إلى أن برامج العقوبات الأميركية «تتضمن أساساً استثناءات متينة للعمليات الإنسانية».

وأفاد مسؤولون بأن الولايات المتحدة أرسلت فرق إنقاذ إلى تركيا، بينما تقدم المساعدة في سوريا عبر شركاء محليين، لأن واشنطن ترفض التعامل مع الرئيس بشار الأسد، وتطالب بمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات خلال الحرب الأهلية.

وقال برايس: «نحض نظام (بشار الأسد) على السماح فوراً بدخول المساعدات عبر كل المراكز الحدودية، والسماح بوصول (المنظمات) الإنسانية إلى جميع السوريين المحتاجين بلا استثناء».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى