عربي و دولي

السعودية: فرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية.. ابريل المقبل

قالت وزارة المالية السعودية، اليوم، إن بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على بعض السلع، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته، سيكون في أبريل القادم. وضريبة السلع المنتقاة، خاصة بالمنتجات التي تتسبب بأضرار على الصحة؛ مثل مشتقات التبغ التي ستبلغ ضريبتها 100%‏‏، والمشروبات الغازية ضريبتها 50%‏، ومشروبات الطاقة بضريبة تبلغ 100%‏.
وأضافت الوزارة في بيان أصدرته اليوم، أنه سيتم البدء بتطبيق الضريبة بعد المصادقة على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية والأحكام الناظمة لها، وفقاً لقراري المجلس الأعلى لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي في الدورتين “36 و 37” المنعقدتين في ديسمبر 2015 و 2016. وأشار البيان، إلى أن التاريخ المستهدف للتطبيق، “سيكون في شهر رجب هذا العام، (أبريل المقبل)”، وفق ما أعلن عنه سابقاً في وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي.
وأقرت السعودية فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% اعتباراً من مطلع 2018؛ بينما أقرت ودول الخليج، على تطبيق ضريبة السلع الانتقائية على التبغ والمشروبات الغازية والطاقة خلال العام الجاري. وأعلنت السعودية، موازنة 2017 بإجمالي نفقات تبلغ 890 مليار ريال (237.3 مليار دولار)، وبعجز مُقدر قيمته 198 مليار ريال .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى