أهم الأخبارمحليات

الصبيح : لا ايقاف لرواتب العمالة الوطنية في القطاع الخاص

كتبت : رباب عبيد

التعيين الوهمي احد الاسباب الذي دفع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الى وقف دعم رواتب العمالة الوطنية في القطاع الخاص ,بالمقابل عدم قانونية ايقاف دعم الرواتب بحجة ان هناك عمالة وهمية , وعلى أثره  قالت د. هند الصبيح ” صدر من مجلس الوزراء في 2015 بطلب من برنامج اعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة نظرا لتفشي ظاهرة التعيين الوهمي وكانت هناك مهلة لمن يرغب في استصدار اذن العمل لمدة ثلاثة اشهر نافية ان تكون الهيئة العامة للقوى العاملة قد اوقفت صرف دعم العمالة حيث ان المعني في الامر برنامج اعادة الهيكلة فضلا عن عدم ورود شكاوى ضد الهيئة في هذا الشأن مؤكدة ان قضية اصدار اذن العمل للعمالة الوطنية كانت احد توصيات اللجنة العليا لمعالجة خلل التركيبة السكانية حتى يتم التعرف على حجم العمالة لدى الشركات الامر الذي يتسنى معه وضع تقدير الاحتياج الدقيق للشركات.

وأشار قانونيون الى ان هناك اساليب اخرى دون التعرض لوقف رواتب المواطنين وان لهم الحق في مقاضاة وزارة الشؤون الاجتماعية  والعمل مما أدى الى نفي وزارة الشؤون لهذا القرار بايقاف صرف دعم العمالة .

وبتصريح خاص لـ”صوت الخليج” قال المحامي محمد باقر خريبط ” في حال تم ايقاف دعم الرواتب يحق للمتضرر اللجوء الى القضاء حتى يحكم له بما يجبر الضرر.

وأضاف  المراقب للقرارات الادارية خاصة المتعلقة بالامور المالية نجد  توجه الحكومة الى سحب ماتعتقده ميزة مالية ملتفتة عن كونه حق اصيل للمواطن ” لذا على الحكومة التأني عند اتخاذ مثل هذه القرارات التى تؤثر سلبا على المستوى المعيشي للمواطن وتسبب التزامات تقع بالمواطن الضرربسبب هذه القرارات التعسفية تحت طائلة القانون .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى