أخبار الخليجأهم الأخبار

اللجنة القطرية لحقوق الإنسان تطالب برفض مطالب «دول الحصار»

طالبت اللجنة القطرية لحقوق الإنسان، بلادها برفض مطالب «دول الحصار» «السعودية والإمارات والبحرين ومصر».
جاء ذلك في بيان للجنة، اليوم السبت، نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.
وقالت اللجنة: «في الوقت الذي كنا ننتظر فيه رفع الحصار غير القانوني على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بمناسبة عيد الفطر، ومعالجة الانتهاكات الصارخة، تفاجأ العالم بقائمة مطالب تنتهك اتفاقيات حقوق الإنسان وغيرها من الاتفاقيات الدولية والإقليمية».
وشدّدت على أن رفع الحصار «واجب فورا دون قيد أو شرط، ولا يمكن أن يخضع لذلك لأنه يتنافى أصلا مع الاتفاقيات الدولية».
واعتبرت اللجنة، أن «قبول تلك المطالب والشروط سيعرض قطر للمساءلة الدولية، والإخلال بالتزاماتها بشأن اتفاقيات حقوق الإنسان».
كما طالبت اللجنة كافة المنظمات الدولية لحقوق الإنسان وحماية حرية الرأي والتعبير، بـ«التحرك العاجل لإيقاف هذا الحصار غير القانوني والضغط على الدول المحاصرة لوقف التمادي في الانتهاكات».
وأوضحت اللجنة، أن «بعض الشروط الواردة في قائمة المطالب تتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان كالحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الجنسية والحق في اللجوء».
وأشارت إلى أن «شرط إغلاق قناة الجزيرة والقنوات التابعة لها ينافي كافة الاتفاقيات التي تنص على حرية الرأي والتعبير وحماية الصحفيين».
وأبرزت اللجنة، أن «طلب رفض تجنيس مواطني الدول الأربع المحاصرة، وطرد الموجودين حالياً في قطر، يتنافى مع القرارات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان التي تنص على الحق في الجنسية وعدم الحرمان التعسفي منها».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى