أهم الأخبارمحليات

المشروع الوطني لتوعية العمالة التابع لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية” أقام فعاليته ” بيت آمن في منطقة الجهراء

أجمع المشاركون في فعالية ” بيت آمن ” التي أقامها المشروع الوطني لتوعية العمالة المنزلية “بريرة” التابع لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تحت رعاية وكيل وزارة الاوقاف م.فريد عمادي في الجهراء مساء أول من أمس الى الدور الريادي لدولة الكويت في رعاية حقوق العمالة المنزلية وتقديم كافة سبل الرعاية والاهتمام في هذه الشريحة.

وقال مدير ادارة مكتب وكيل وزارة الاوقاف رئيس المشروع الوطني لتوعية العمالة المنزلية عبدالحميد جابر المطيري في كلمته: أن الاسلام أعز الخدم والعمال ورعاهم وكرمهم، واعترف بحقوقهم لاول مرة في التاريخ بعد ان كان العمل في بعض الشرائع القديمة معناه الرق والتبعية وفي البعض الاخر معناه المذلة والهوان قاصداً بذلك اقامة العدالة الاجتماعية وتوفير الحياة الكريمة لهم مشيرًا الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن حيث كانت خير شاهد على عظمة نظرة الحضارة الاسلامية للخدم والعمال وكانت اقراراً منه صلى الله عليه وسلم بحقوقهم.

وأضاف المطيري: آضحى الاحسان بالخدم والعناية بهم من الامور التي تفرد بها ديننا الحنيف وقدمتها حضارتنا الى العالم كله لدرجة رفعهم الى مقام “الاخوة” وذلك في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “اخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان اخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، ويلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فان كلفتموهم فأعينوهم”. وفي ذلك حفاظ للمجتمع وصيانة لاركانه لان الخدم حينما يتعاملون مع مخدوميهم بروح الاخوة الايمانية تكون بيوت مخدوميهم بيوتهم، فيكتمون اسرارها اذا اطلعوا عليها ويسترون عيوبها اذا عرفوها، ويحفظون الودائع ما اؤتمنوا عليها، ويحسنون تربية الولد والنائشة اذا وكلوا اليهم تحقيقا لقول الله تعالى (إنما المؤمنون إخوة) أيا كان عملهم.

وبين المطيري أن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية أخذت على عاتقها الارتقاء بالمشروع الوطني لتوعية العمالة المنزلية “بريرة” الموجة الى العمالة المنزلية ورعايتهم رعاية متكاملة دينياً وثقافيًا وعلمياً، مؤكدًا على أهمية الدور الاجتماعي لتعميق أواصر الاخوة الايمانية حتى يتحقق التواصل بين الكفلاء واخوانهم في العمل المنزلي.

وإشاد المطيري بدعم راعي فعالية “بيت آمن” وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المهندس فريد أسد عمادي ومساندته للفعاليات والانشطة التي يقيمها المشروع على مدار العام ومتابعته للانجازات التي يحققها المشروع وتأثيره على الشريحة المستهدفة للوصول الى اعلى المستويات في تحقيق أهداف ورؤية المشروع.

من جانبة شدد مدير ادارة مركز تعزيز الوسطية د.عبدالله الشريكة على أهمية توعوية الجمهور بحقوق العمالة المنزلية والخدم وتذكيرهم بها وهي التي أمرنا بها الاسلام، وأحقها لهم.

وأشار الشريكة الى أن أنظمة وقوانين دولة الكويت حفظت حقوق العمالة المنزلية وكافة الشرائح العاملة في الكويت مشيرًا الى الجهود المبذولة من المشروع الوطني لتوعية العمالة المنزلية “بريرة” في إبراز دور الكويت في رعاية حقوق الخدم والعناية بهم.

من جهته قال نائب رئيس المشروع الوطني لتوعية العمالة المنزلية “بريرة” عيد خميس الشمري أن الحملة التوعية ” بيت آمن ” والتي تنطلق من المشروع الوطني لتوعية العمالة المنزلية جاءت نتاج الاهتمام بشأن المجتمع الكويتي حيث دأبت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على الشراكة المجتمعية والذي يعد أحد أهم اهداف الخطة الاستراتيجية لوزارة الاوقاف كما دأبت الوزارة على توجيه أنشطة توعوية ايمانا برسالتها في المجتمع لتحقيق الريادة في العمل الإسلامي وترسيخاً لرؤية المشروع الوطني للعمالة المنزلية وهي: مشروع عمالة منزلية واعية لمجتمع خليجي آمن.

وبين الشمري: أن أبرز ما استقر عليه المشروع ضرورة تحقيق رسالته في المجتمع والتي تتمثل في الارتقاء بمستوى العمالة المنزلية ورفع كفاءتها لضمان زيادة درجة ولاءها وانتماءها للاسرة والمجتمع، وتقديم التوجيه والارشاد لارباب الاسر بكيفية التعامل مع تلك العمالة وفقاً لتعاليم ديننا الحنيف.

وأكد الشمري على الاستمرار في العمل مع كافة الجهات المعنية في الدولة الحكومية والاهلية، بالاضافة الى العمالة المنزلية والكفلاء والاسر لتحقيق الرعاية الشاملة للعمالة المنزلية وتعريف وترسيخ المفاهيم المتوافقة مع المجتمع الكويتي لدى العمالة المنزلية، والتوعية بالقيم الاسلامية المبنية على التكافل والكرامة الانسانية، ورعاية حقوق وواجبات العمالة المنزلية بما يحقق الامن المجتمعي ويسهم في التعاون والتكافل، وإيجاد وعي لدى الكفلاء لتقليص العمالة المنزلية.

من جانبها قالت عضو المشروع الوطني لتوعية العمالة المنزلية “بريرة” رئيسة وحدة مكافحة الدرن في وزارة الصحة د.عواطف الشمري أن 700 ألف عامل يعيشون في منازلنا مما يتوجب علينا الاهتمام والعناية بهم والمحافظة على صحتهم وهو الدور الذي تقوم به وزارة الصحة من خلال عضويتها في المشروع الوطني مشيرة الى توفير وزارة الصحة حق الطبابة لهذه الشريحة.

واضافت الشمري أن المشروع الوطني لتوعية العمالة المنزلية مشروع رائد في المنطقة، وعدد من الدول أخذت هذه الفكرة من الكويت وطبقتها، بعد الانجازات التي حققها المشروع في الكويت لافتة الى تعاون الجهات الحكومية مثل ادارة الهجرة في وزارة الداخلية وجامعة الكويت وغيرها من الجهات مع المشروع الوطني لتحقيق أهداف ورؤية المشروع.

* تضمنت فعالية ” بيت آمن ” عددا من الفقرات المتنوعة ومسابقة للحضور وقدم القائمين على المشروع أكثر من 100 جائزة قيمة للحضور من الأسر والعمالة المنزلية المرافقة للاسر، حيث حرص القائمين على المشروع اقامة الفعالية في منتجع سليل الجهراء واختيار يوم عطلة من أجل الالتقاء باكبر عدد ممكن من العوائل الكويتية، وتنوعت الفقرات مابين الدينية والصحية والتوعوية، حيث شاركت جمعية الهلال الاحمر الكويتي في الفعالية من خلال تقديم دورة حول الأسعافات الاولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى