أهم الأخباربرلمان

النائب خليل الصالح : ضوابط لتجنيس غير الكويتية المتزوجة من كويتي

أوضح النائب خليل الصالح أن هناك ضوابط لتجنيس غير الكويتية المتزوجة من كويتي، مؤكدا أنه مع الضوابط التي تنظم منح الجنسية وفق المادة 8، وإن كنا مع تجنيس زوجة الكويتي الأرملة أو المطلقة في حال لم تحصل على الجنسية اثناء الحياة الزوجية ولكن وفق ضوابط.
وقال الصالح في مؤتمر صحافي عقده في مجلس الأمة إن اقتراح تقديم أبناء الكويتية طلب حصول الأم على الجنسية كان مشروطا، اذ اقترن بضرورة أن يكون الأبناء في سن الرشد، وأن تكون الأم قد تجاوزت الخمسين عاما، وإذا تزوجت بعد حصولها على الجنسية الكويتية تسحب منها الجنسية فورا، لافتا إلى أننا نحترم جميع الآراء بخصوص تجنيس زوجات الكويتيين وأبناء الكويتيات، سواء كانوا من فئة البدون أو لديهم جنسية معلومة، ويبقى التجنيس قضية سيادية.
وفي شأن مختلف، قال الصالح إن هناك ثلاثة ملفات يرتبط بعضها ببعض: هي التركيبة السكانية وتعيينات الوافدين وقضية البطالة، مضيفا أن على الحكومة التحرك لإيجاد حلول جذرية لها، ولنا على المستوى النيابي خطواتنا أيضاً في هذا الاتجاه.

تعيينات الوافدين
وأوضح الصالح أنه تم إعداد طلب بتشكيل لجنة لتقصي ظاهرة تعيينات الوافدين في القطاع الحكومي، وإخفاق الحكومة في الإحلال، وهناك مقترح سنقدمه كذلك لوقف تعيين الوافدين لمدة 3 سنوات، تمهيداً لوضع حد فاصل لهذه القضية.
وشدد الصالح على أن قضيتنا الاولى هي حقوق المواطن وهمومه، ولا شك في أن استحقاقات المرحلة المقبلة تحمل المجلس والحكومة مسؤولية كبيرة لتحقيق الاصلاح المنشود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى