أهم الأخبارعربي و دولي

اليابان تحيي الذكرى الـ 72 لقنبلة هيروشيما

أحيت اليابان اليوم الأحد الذكرى السنوية الـ 72 لإلقاء القنبلة الذرية الأمريكية على مدينة هيروشيما بغرب اليابان، حيث حضر المراسم السنوية رئيس الوزراء شينزو آبي والناجين.

ووقف الآلاف من المشاركين في المراسم التي أقيمت بالقرب من موقع سقوط القنبلة دقيقة صمت تخليدا لذكرى الضحايا صباح اليوم الأحد، نفس الوقت الذي شهد قبل 72 عاماً إسقاط طائرة أمريكية من طراز “بي29-” أول قنبلة ذرية على المدينة في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.

وتسبّب أول استخدام للأسلحة النووية ضد البشر في مقتل عشرات الآلاف من السكان على الفور. وبحلول نهاية 1945، بلغ إجمالي القتلى نحو 140 ألف شخص. وجاء احتفال هذا العام بعد تبني 122 دولة عضواً في الأمم المتحدة للمعاهدة الأولى لحظر الأسلحة النووية حظراً شاملاً.

 

وأشاد عمدة هيروشيما كازومى ماتسوى بتبني المعاهدة قائلاً إن هذه الدول “أظهرت عزمها القاطع على حظر الأسلحة النووية”. وبعث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش برسالة إلى الحدث، قائلاً إن “هذا الإجراء جاء نتيجة حملة عالمية ركزت على عدم قبول استخدام الأسلحة النووية تحت أي ظرف من الظروف”.

ورفضت اليابان الانضمام إلى المعاهدة، إلى جانب الدول الحائزة على الأسلحة النووية والعديد من حلفاء الولايات المتحدة. وتجنب رئيس الوزراء آبي الحديث عن المعاهدة مباشرة في كلمته في مناسبة اليوم الأحد.

 

وألقت الولايات المتحدة بعد ثلاثة أيام قنبلة ذرية ثانية على مدينة ناغازاكي في 9 أغسطس (آب) 1945، واستسلمت اليابان في الخامس عشر من أغسطس (آب)، مما أنهى الحرب العالمية الثانية.

وأجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما زيارة تاريخية إلى هيروشيما في مايو (أيار) 2016، ليصبح أول رئيس أمريكي في منصبه يزور موقع الهجوم الذري الأول. وأبدى تعاطفه مع الضحايا إلا أنه لم يقدم اعتذاراً عن الهجوم.

وقال مكتب المدينة إن عدد زوار متحف هيروشيما التذكاري للسلام زاد بعد زيارة أوباما بنسبة 16.4% ليصل إلى 1.74 مليون زائر خلال 2016.

24 – د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى