أهم الأخباررياضة

انطلاق بطولة جمال الخيل المصرية ضمن مهرجان الكويت الوطني للجواد العربي

انطلقت منافسات بطولة جمال الخيل المصرية، اليوم الجمعة، المدرجة ضمن فعاليات النسخة الخامسة لمهرجان الكويت الوطني للجواد العربي الذي يقام برعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وسط مشاركة واسعة تضم 159 جوادا عربيا أصيلا.

وقال عضو اللجنة المنظمة العليا للمهرجان ناصر الغيث لـ «كونا» على هامش المنافسات، إن البطولة التي تقام في مربط الدولة الرسمي (ميدان بيت العرب) بدأت بإقامة التصفيات لمسابقة فئة حديثي الولادة وستتبعها منافسات فئات المهور والمهرات من عمر عام حتى ثلاثة أعوام وفئتي الأفراس والأفحل للاعمار أكبر من أربع سنوات.

وأضاف الغيث أن التنافس على المراكز الأولى بين مرابط الخيل الكويتية في التصفيات على أشده ويدل على ذلك أن الفارق بين الفائزين بالمراكز الأولى لا يتعدى الأجزاء من الثانية في معظم المسابقات، علما بأن صاحبي المركزين الأول والثاني من كل تصفية يتأهلان للنهائيات التي ستقام في ختام المهرجان غدا في الفترة المسائية.

وأوضح أن اللجنة رصدت جوائز نقدية مجزية للفائزين الثلاثة في كل تصفية بخلاف ما يمنح للفائزين في النهائيات تشجيعا منها للخيل الكويتية لاسيما المربين الجدد الذين تتزايد أعدادهم عاما بعد عام.

وذكر أن مربي الخيل الكويتية يبهرون جميع متابعي الخيل حيث تزدان خيلهم الأصيلة جمالا وتألقا «مما يدل على الذوق الرفيع الذي يتمتع به المربون الكويتيون لاسيما للخيل المنتجة محليا».

وبين أن اللجنة المنظمة للمهرجان استقدمت ستة حكام دوليين لإدارة البطولة التي تستمر يومين والتحكيم فيها وهم من الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا.

ولفت إلى أن «بيت العرب» بجانب تنظيمه للمهرجانين الوطني والدولي للجواد العربي، يقيم ندوات ومحاضرات تثقيفية للمهتمين في الخيل وملاكها في مجالات التربية والإنتاج والتحكيم والتقيم الجمالي للخيل والتعريف بالأمراض الدارجة للخيل وغيرها من أمور تفيد المربين.

ونوه الغيث بالشراكة التي تجمع بين مركز الجواد العربي وملاك ومربي الخيل في البلاد، التي أسفرت عن تقدم هائل لهذا الموروث العربي الأصيل في الكويت.

يذكر أن بطولة الخيل المصرية هي الثانية ضمن المهرجان بعد أن أقيمت البطولة الوطنية في 11 و12 نوفمبر الجاري وجميع الخيل العربية الأصيلة المشاركة في هذا المهرجان وبطولتيه هي مدرجة في كتاب «أنساب الخيل العربية» المعتمد من قبل المنظمة العالمية للجواد العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى