أهم الأخبارمحليات

جامعة الكويت : فتح باب التسجيل الالكتروني الى 20يونيو

أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د.عادل مال الله عن فتح باب التقديم الإلكتروني لخريجي الثانوية العامة بكل أفرعها من النظام الموحد والمعهد الديني والثانوية الأميركية، وخريجي الثانوية الإنجليزية اعتبارا من اليوم الأحد 11/6 وحتى 20/6.

وقال مال الله، إن هذه المرحلة من القبول تشمل الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات، ومواطني دول مجلس التعاون، والمقيمين بصورة غير قانونية.

وقال د. مال الله إن العمل على فرز الطلبات سيتم بعد غلق باب التقديم مباشرة، ليتم إعلان النتائج قبل إجازة العيد.

وشدد على أن المعنيين عن هذا الأمر في الجامعة سيبذلون أقصى جهدهم بمواصلة العمل على مدار الساعة لإعلان النتائج في الوقت المحدد.

وأوضح أن نظام التسجيل الإلكتروني بدأ العمل به منذ أكثر من خمس سنوات تقريبا، وهو نظام ناجح يوفر على الطالب مشقة الحضور شخصيا إلى الصالة، بخاصة في ظل تزايد أعداد الطلبة المستوفين للشروط.

أما عن أعداد الطلبة المقبولين في الجامعة للفصل الأول من العام الدراسي 2017/2018 فأوضح أن الأعداد التي تم اعتمادها من مجلس الجامعة هي تقريبا 6300، لكن سياسة الجامعة أن كل من يستوفي الحدود الدنيا للقبول يتم قبوله.

وأوضح أنه لا نستطيع أن نجزم بالعدد النهائي إلا من خلال التقديم المباشر وتحليل بيانات خريجي الثانوية العامة، وقد تسلمناها بالفعل، ونقوم الآن بعملية التحليل الإحصائي للبيانات ووضعها في النظام لكي تتم عملية التقديم.

وعن ظاهرة الشعب المغلقة قال د. مال الله إن جامعة الكويت هي الجامعة الحكومية الوحيدة في الدولة، وعلى حسب دراسات قطاع التخطيط فإن الطاقة الاستيعابية لهذه الجامعة يفترض ألا تتعدى 26 ألف طالب.

وبين أنه لدينا حاليا 37 ألف طالب، وهذه الزيادة فرضت على الجامعة أن تسلك جميع السبل لتوفير الشعب، وفتح شعب إضافية لأعضاء هيئة التدريس، وانتداب أساتذة سواء من داخل الكويت أو من خارجها.

وأضاف أنه تم تمديد الجدول الدراسي من الساعة الثامنة صباحا حتى الثامنة مساءً مع توفير جميع الموارد، وحاليا نستطيع توفير الشعب بالتعاون مع الأقسام العلمية في الكليات المختلفة، ونبذل ما في وسعنا لتجاوز ظاهرة الشعب المغلقة.

وبين أنه حتى وإن كانت هناك شعب لبعض أعضاء هيئة التدريس المفضلين لدى الطلبة، ولكن يظل هناك بديل للطلبة بتسجيل المقرر نفسه في شعب بديلة.

وردا على سؤال حول سبب إقبال الطلبة على شعب معينة أشار إلى أن هذا الأمر المعني به الأقسام العلمية في الكليات، ومكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية، لكن الأمر لا يعتبر ظاهرة ولا يتعدى كونه حالات فردية.

وفيما يتصل بتزامن عملية القبول والتسجيل مع حلول شهر رمضان المبارك قال إن هذه ليست المرة الأولى، وكذلك كان الحال العام الماضي، والأمور تسير على ما يرام.

وأكد أنه حاليا لا يلزم حضور أي طالب للحرم الجامعي، فالتقديم إلكتروني ومفتوح 24 ساعة، والموظفون المكلفون بالرد على استفسارات الطلبة موجودون أيضا 24 ساعة.

 

وأوضح أن فتح باب التسجيل سيكون بعد إعلان النتائج وستبدأ بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

وعن مدى الضغط والزحام في عملية القبول أكد أن النظام والتوزيع الجيد للفئات المختلفة من الطلبة على فترات تسجيل متعددة يؤدي إلى عدم وجود ضغط أو زحام.

وأكد أنه كعميد للقبول والتسجيل وحتى العمداء السابقين ينتهجون سياسة واحدة في القبول بجامعة الكويت وهي سياسة واضحة ثابتة ليس فيها مجال للـ”واسطة”.

وأشار إلى أن القبول يكون بناء على النسب المحددة والمقاعد المتوافرة في كل عام، حيث يكون الفرز إلكترونيا.

وأكد أن جميع معدلات القبول تعلن بكل شفافية، لافتا إلى ان عدم القبول بشعبة معنية مع وجود المعدل المناسب سببه الأساسي عدم اختيارها من الطالب ضمن الرغبات.

أما عن موثوقية البيانات التي يدخلها الطالب عند التقديم الإلكتروني أوضح مال الله إننا نطلب من الطالب جميع المستندات الرسمية الأصلية ويتم التدقيق فيها.

وأضاف أننا نقوم بعد ذلك بختم المستندات بأنه قد تم التدقيق ويستمر التسجيل، أما في حالة عدم مواءمة في المستندات يتم إلغاء قبول الطالب فورا من الجامعة.

وأشار إلى أن البيانات تأتي إلكترونيا من وزارة التربية، ويتم التأكد منها والتدقيق عليها عند حضور الطالب الشخصي إلى الصالة فإذا لم نجد تطابقا في البيانات يلغى تسجيل الطلب.

وأشار إلى وجود رقم خط ساخن وهو 1866000 سيكون متاحا من 11/6 إلى 22/6 للرد على أي استفسارات للطلبة فيما يخص عملية القبول، وسيكون هناك مختصون موجودون على مدار الساعة لاستقبال المكالمات.

وبين أن التسجيل سيكون متاحا لبعض الفئات من خلال الحضور إلى الحرم الجامعي بالشويخ من 12/6 إلى 20/6، حيث سيكون الاثنين 12/6 مخصصا للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على الثانوية من خارج الكويت.

وأضاف أن يوم الثلاثاء 13/6 سيكون مخصصا للطلبة غير الكويتيين من أبناء الشهداء، وأبناء الدبلوماسيين، ومنح الطلبة المتفوقين، وأبناء وأزواج أعضاء هيئة التدريس.

وقال إن يوم الأربعاء 14/6 سيخصص لفئات الطلبة غير الكويتيين ، وأبناء أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة، والعاملين بالجامعة.

وأوضح أنه من يوم الخميس 15/6 حتى 20/6 سيكون التقديم متاحا لجميع الفئات ممن لم يستطع التقديم في الأيام السابقة.

وطالب د. مال الله الطلبة باتباع أمور عدة عند تقديمهم لجامعة الكويت أوجزها في النقاط التالية:

-يجب أن يختار الطالب جميع الرغبات المفتوحة له، لأن عدم اختيار جميع الرغبات إلى عدم قبوله في الجامعة من الأساس بسبب أن معدل الطالب لا يسمح في بعض التخصصات، لذلك من الأفضل أن يختار الرغبات المتاحة بالتدرج حسب الأفضلية.

-عملية توزيع الطلبة على التخصصات تكون عبر نظام فرز إلكتروني، ولا يستطيع أي شخص بعد إغلاق باب القبول وفرز وإعلان الأسماء أن يدرج أي أحد، لأن إدراج أي شخص قد يسبب تغييرا في التوزيع.

 

-إذا حدث أن طالبا لم يختر جميع الرغبات وانتهى به الأمر إلى عدم القبول في الجامعة لأن معدله أقل من التخصصات التي اختارها فليس أمامه سوى أن يقدم مرة أخرى في الفصل الثاني.

-الطالب يستطيع حتى أن يسجل كطالب غير مقيد في جامعة الكويت في الفصل الأول ويأخذ مقررات برسوم ضئيلة، وإذا اجتازها بمعدل C فما فوق يستطيع بعد قبوله في الفصل الثاني في التخصص نفسه أن يحول هذه المقررات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى