أهم الأخبارلقاءات

حوراء القلاف لـ” صوت الخليج ” : طموحي الحصول على جائزة نوبل للسلام

حاورتها : رباب عبيد

تصوير : رباب عبيد

تقوم دولة الكويت بالعمل على تنمية مواهب الشباب ودعمها  ولا سيما طلاب وطالبات الجامعات , كما ان الشغل الشاغل للكثيرين من جيل الشباب العمل على ابتكارات واختراعا تخدم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة , وعلى مدى 6 سنوات مضت  وبنات الكويت يقدمن الكثير من الاختراعات المتميزة ومنهن … كل من المخترعات الكويتيات مريم علي وأبرار العوضي  وعائشة رويشد  والثلاثة اخترعن برنامج كمبيوتر يسمى  they want they do»،يمكن ذوي الاعاقة من استخدام الكمبيوتر  , ولقد  طورن الفكرة بعد تخرجهن بسنة ولكن بعض المشاريع تجاوزت الكلفة العالية ووصلت الى الاثنى عشر الف دينار , وامتازت فكرة مشروع المخترعات الثلاثة برخص التكلفة  فلا يحتاج إلا لكاميرا مخصصة للكمبيوتر والتي توجه على صورة لاصقة ملونة على جبهة الشخص وبتحريكه لرأسه يتحكم بالكمبيوتر وكأن رأسه على الموس, وبالفعل استطاعوا المكفوفين استخدام الكمبيوتر واستخدم المشروع في كل مراحل التعليم المختلفة ابتدائي ومتوسط وثانوي , وطبقت على مناهج التربية والتعليم المخصصة لهم لدرجة تمكن الطالب من التعلم في المنزل , وأشاع  مشروع طريقة التعلم فيها نوعا من البهجة ، من خلال استخدام الألوان والأشكال المحببة للأطفال فالمشروع مبسط وكأنه لعبة.

 ضيفتنا المخترعة الكويتية حوراء القلاف طالبة في كلية العلوم في جامعة الكويت لديها القدرة على الاختراع والابتكار والتي تهدف من خلال اختراعاتها مساعدة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وخدمتهم، كانت لها عدة مشاركات على مستوى العالم حققت فيها النجاح وحصدت المراكز الاولى فيها، تعتبر حوراء اصغر عضوة وأول عربية مسلمة في الجمعية الامريكية للعلوم الصوتية  تعمل الان مع مجموعات شبابية في مجال الدورات التدريبية لبناء مهارات القيادة والسلام , فازت مؤخرا بلقب التقت بها مجلتنا في المركز العلمي الكويتي  وحاورناها :-….

– متى اكتشفت قدرتك على الاختراع والابتكار ؟

– اكتشفت هوايتي وحبي للابتكار والاختراع من خلال وجودي وتدربي في النادي العلمي الكويتي، من خلال هذا المكان تطورت افكاري ومعلوماتي واكتسبت خبرة في مجالات متعددة افادتني في حياتي الدراسية , وكان للمركز العلمي دور في توجيهي .

  لكل فكرة هدف رئيسي .. ما اهدافك من وراء هذه الانجازات؟

 هدفي الاول والاسمى والذي اسعى له دائما هو مساعدة الناس وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة والتسهيل عليهم.

 حدثينا عن  اهم المشاريع التي ابتكرتها؟

 اهم مشاريعي هو الجهاز الخاص للمعاقين سمعيا الذي من خلاله يستطيع والدا المصابين بالاعاقة السمعية التعرف على النفسية التي يمر بها طفلهما من خلال سوار يرتديه احد الوالدين ويهتز هذا السوار ويعطي اضواء معينة في كل حالة نفسية يمر بها الطفل.

طموح ومشاركات

 عرفي القراء على طموحاتك المستقبلية التي تتطلعين اليها؟

 طموحاتي هي تطوير اختراعاتي واختراع اجهزة او آلات جديدة تخدم المجتمع بشكل عام وان احقق المزيد من الانتصارات المحلية والعالمية، كذلك حلمي ان اكون اول كويتية تحصل على جائزة نوبل وأثق بأن هذا الحلم ليس ببعيد واني سأصل اليه في يوم من الايام ان شاء الله.

 لك مشاركات داخل وخارج الكويت أبرزها وما أهم الجوائز التي نلتها ؟ 

 شاركت بالعديد من المعارض اهمها معرض انتل للعلوم في العالم العربي الذي اقيم بالاسكندرية عام 2010 وحصلت فيه على جائزتين الأولى افضل مشروع على مستوى الدولة والثانية المركز الثالث على مستوى الدولة، كذلك المنتدى العلمي العالمي في لندن وحصلت فيه على المركز الثاني على مستوى العالم، وايضا مشاركتي في معرض انتل للعلوم على مستوى العالم في الولايات المتحدة الامريكية عام 2012 وحصولي على المركز الثاني على مستوى العالم بمنافسة 1500 بحث علمي وأيضا حصولي على عضوية في الجمعية الامريكية للعلوم الصوتية لأكون اول عربية مسلمة واصغر عضوة في هذه الجمعية.

موهبة الاختراع

 هل هناك تبني لمثل هذه المواهب في الكويت .. وما اقتراحاتك؟

 من وجهة نظري ارى ان على الدولة ان تهتم بشكل اكبر ومكثف بهذه المواهب، فهم عماد الوطن وسبيل التقدم ورفعة هذا البلد، ومن رأيي ان تقوم الدولة ببناء مراكز خاصة لهم لصقل موهبتهم اكثر واكثر وكذلك ان تكون هناك مسابقات تحفيزية لتشجيعهم المستمر والدائم على الاختراع والابداع.

 كأصغر مخترعة كويتية وعربية ما الرسالة التي توجهينها للشباب؟

 اقول لكل من لديه قدرة ان يعمل بجد ويعمل على ابراز موهبته وتطويرها فوطنه وبيئته محتاجة له ولابتكاراته واختراعاته وانجازاته ,  وليتمكن  من توفير  الادوات  اللازمة  , والمركز العلمي  في الكويت  يتبنى  المواهب الشابة .

تخصص وابداع

ما تخصصك العلمي وما وظيفتك المستقبلية ؟

 تخصصي مايكروبوليجي وأدلة جنائية وسأعمل في سلك النيابة العامة ان شاء الله , وهدفي خدمة الشباب في المجتمع .

حدثينا  عن اهم الجوائز التي نلتها حديثا  ؟

 حصلت على جائزة بيت التمويل الكويتي ومثلت الشباب الكويتي باليوم العالمي للشباب , وسعدت جدا بهذا  التكريم فالمسئولية كبيرة والطريق  الى تحقيق الطموح سيكون هدف رئيسي لدى  .

  انت مدرب تنمية بشرية معتمد … هل حصلت على شهادات من خارج الكويت ؟

 نعم حصلت  على شهادات  من ايرلندا وبلجيكا شهادة عن بناء القيادة  ومن بريطانيا ايضا  وشهادات ببعض الاختراعات العلمية  الاخرى ,  وعندي مفاجآت  اخرى  ان شاء الله  وأفكار  متعددة  .

 كلمة اخيرة

اشكر لمجتلكم هذا اللقاء وأدعو كل الشباب الخليجي والعربي  للدخول في مجال الاختراع والابتكار ومادامت الافكار والقدرات  موجودة لديه .

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى