صحة و غذاء

صحة الفم الجيدة تساعد على درء خرف الشيخوخة

الحفاظ على صحة الفم والأسنان ونظافتها مع الحرص على الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان كلها تساعد على إبطاء التدهور المعرفى مع التقدم في السن، على الرغم من أن الادلة ليست قاطعة بما يكفى للتأكيد على أن عدم صحة الأسنان والفهم السبب المباشر للتعجيل بالإصابة بخرف الشيخوخة.

وأوضحت النتائج المتوصل إليها – والمنشورة في العدد الأخيرة من مجلة “الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة” – أن المراجعة المنهجية للتركيز على صحة الفهم والأسنان للتأكيد على أهمية المجالين بين البالغين وكبار السن، تأتي في الوقت الذي يتواجد فيه نحو 36% من الأمريكيين فوق ال 70 يعانون بالفعل من تراجع القدرات الإدراكية والمعرفية.

وشكك الباحثون فيما إذا كان الإرتباط القائم بين صحة الفم والأسنان والحالة المعرفية والإدراكية لكبار السن، وتشير الأدلة السريرية أن وتيرة المشكلات الصحية عن طريق الفم تؤدي إلى زيادة كبيرة عند كبار السن بشأن الضعف المعرفي، لاسيما مع الخرف إضافة إلى ذلك، فإن العديد من العوامل المرتبطة بالصحة الفموية السيئة، ترتبط أيضا بضعف الوظائف المعرفية، مثل سوء التغذية وأمراض جهازية مثل مرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وللبحث عن وجود صلة بين صحة الفم والحالة المعرفية، حلل دكتور وزملاء له البيانات التي تم جمعها على مدى فترة طويلة مابين عامى 1993 و2010.

ووجدت بعض الدراسات أن تدابير صحة الفم مثل عدد الأسنان، وعدد من تسوس الأسنان، ووجود أمراض اللثة (المعروف أيضا باسم “مرض اللثة”) كان مرتبطا بزيادة خطر التدهور المعرفي أو العتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى