أهم الأخبارتقارير

صوت الخليج : الشيخ جابر المبارك الصباح الرئيس الشاعر

تقرير: رباب عبيد

يعد رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح , أحد فرسان السياسة الكويتية  ,و رئيسا لمجلس الوزراء الكويتي منذ 30 نوفمبر 2011 الى الآن , وهو ابن أول وزير للأوقاف في الكويت الشيخ مبارك الحمد الصباح رحمه الله تعالى .

مسيرة

التحق سموه  بالديوان الأميري بتاريخ 3 نوفمبر 1968 وذلك في عهد الأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح، وتقلد مناصب عدةً فيه، حيث كان مراقب الشؤون الإدارية والمالية، ثم أصبح مديراً للإدارة ثم وكيل وزارة مساعد للشؤون الإدارية والمالية, عين محافظا لمحافظة حولي بتاريخ 19مارس /1979وفي عام 1985 عين محافظا لمحافظة الأحمدي , كما عين وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل في 12 يوليو1986وبتاريخ 27 يناير 1988 عين وزيراً للإعلام، وقدم استقالته من منصبه بتاريخ 24 نوفمبر 1990، وكان ذلك أثناء وجود الحكومة الكويتية الشرعية في الطائف بسبب الغزو العراقي للكويت.

ثم عين بتاريخ 25 مارس 1992 مستشاراً في مكتب الأمير جابر الأحمد.وبتاريخ 14 فبراير 2001 عُين نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع , وفي 14 يوليو 2003 أُعيد تعيينه بنفس المنصب.

في 9 فبراير 2006 عين نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية ووزيراً للدفاع وأُعيد تعيينه بنفس المنصب بتاريخ 11 يوليو 2006، وفي 25 مارس 2007.

وبتاريخ 28 أكتوبر 2007 عٌين نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع , وبعد إجراء انتخابات مجلس الأمة في 17 مايو 2008 وأُعيد تعيينه بنفس المنصب بتاريخ 28 مايو 2008، وبتاريخ 12 يناير 2009 وفي 29 مايو 2009وفي 8 مايو 2011 .

رئاسة الوزراء

بعد تقديم رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح استقالته ,  أصدر أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمراً أميرياً بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء ,  كما أُعيد تكليفه رئيساً لمجلس الوزراء بتاريخ 6 فبراير 2012، وبتاريخ 5 يوليو 2012وبتاريخ 5 ديسمبر 2012، وبتاريخ 29 يوليو 2013، وكذلك في 10 ديسمبر 2016 وهي الحكومة 34 في تاريخ البرلمان الكويتي .

أوسمة دولية

حصل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح على «وسام الشرف والتقدير العليا للخدمة العامة» وهي ارفع الأوسمة من وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون وقد قلد سموه دونالد رامسفيلد معالي وزير الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد منح سموه هذا الوسام تقديرا لجهوده في تطوير العلاقات بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية في عام 2004 .

كما حصل على «وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولى» من مملكة البحرين في 21 يناير 2007

ونال «الوسام الأعلى للشمس الساطعة» من اليابان في 5 يناير 2009

كما حصل على «وسام جوقة الشرف برتبة ضابط» من الجمهورية الفرنسية في 16 ديسمبر 2009 .

ديمقراطية وطنية

سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ,  بارك لمعالى الشيخ جابر المبارك الصباح الديمقراطية الراقية وردوده الوافية التي اجتاز بها الاستجواب المقدم من بعض اعضاء مجلس الأمة , ممايؤكد على الممارسة السياسية الفذة لسمو رئيس مجلس الوزراء , كما بعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح ببرقية تهنئة إلى سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء بمناسبة تأكيد ثقة أعضاء مجلس الأمة بسموه رئيساً لمجلس الوزراء.

وقال سمو ولي العهد : يسعدنا أن نزجي إلى سموكم أسمى آيات التهاني وأعز التبريكات بالثقة الغالية التي أكدها مجلس الأمة وفقا لما يقضي به دستور البلاد.

سلطة تنموية

يملك الشيخ جابر المبارك الصباح , استراتيجية للتنمية خصوصا ” الثروة البشرية ”  ” الشباب الكويتي  ” وبشأن دعم الشباب أعرب سموه  في لقاء له على قناة المجلس , أعرب عن ثقته بالشباب الكويتي حيث يحققون انجازات في الرياضة والعلوم والاكتشافات العلمية مؤكدا على دعم أفكار الشباب واهتماماتهم لتحقيق تنمية البلد.

وخلال اللقاء قال المبارك أنه يتابع ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما آراء الشباب “وكل الاشياء التي تخصه وأنه شخصية عامة ولا بد أن يتقبل النقد وقال :  ورحم الله من أهدى لي عيوبي” مؤكدا على أن كل من له مسؤولية من الشخصيات العامة يجب أن يتحمل النقد.

الرئيس الشاعر

لم تقف مكامن شخصية رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح  عند السياسة فقط وحياته المليئة بحمل المسئولية الوطنية الكاملة كأحد افراد الأسرة الحاكمة لدولة الكويت  , بل تميز بهدوء الملامح وهيبة  ” خير الكلام ما قل ودل”  بل رجلا يتذوق الشعر ويحفظه عن ظهر قلب , قال بيتا لاحد عظماء الشعر العربي ” عمر بن ابي ربيعة”  وأحد اعمدة الشعر العربي  مما يدل على تذوقه للشعر والجمال البلاغي ” وهل يخفى القمر :

البيت : قالت الكبرى أتعرفن الفتى…… قالت الوسطى نعم هذا عمر

قالت الصغرى وقد تيمتها….قدعرفناه وهل يخفى القمر

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى