منوعات

علماء روس يبتكرون مرآة لا تعكس الضوء

تمكن علماء فيزياء روس روس بالتعاون مع علماء من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، من إبتكار مادة خارقة (metamaterial) قائمة على أساس جسيمات النانو لمادة “الزرنيخيد”، تشبه المرآة لكن لا تعكس الضوء، ويمكن أن يساعد هذا الإبتكار مستقبلا على تصنيع أجهزة قادرة على نقل المعلومات بسرعة فائقة.

وبحسب علماء جامعة موسكو الحكومي، تتسم المادة الخارقة بخصائص لا تتوافر في أي عنصر من مكوناتها، حيث يقول العلماء إنه باستخدام تكنولوجيا تركيبات النانو يمكن تحقيق مواصفات تسمح بإخفاء الأجسام في وجه الموجات الكهرومغناطيسية. وفي نفس الوقت يستحيل تغيير خصائص هذه المادة بعد تصنيعها.

ووفقًا لـ”سكاى نيوز عربية”، تم تصنيع هذه المادة الخارقة من غشاء الزرنيخيد، وفي حال تعريضها لتأثير نبض الليزر فإن طاقته تنتقل إلى الإلكترونات التي تسير بسهولة داخل هذه المادة، الأمر الذي يؤثر أيضا على غيرها من نبضات الضوء التي تدخل فيها.

ويرى العلماء أن هذا المبدأ يمكن أن يشكل أساسا لعمل أجهزة الكمبيوتر البصرية فائقة السرعة، ويذكر أن علماء في جامعة موسكو يجرون حاليًا بحوثا لتصميم أجهزة لإرسال ومعالجة المعلومات بسرعة تعادل عشرات ومئات أضعاف التيرابيت في الثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى