منوعات

فضيحة البيض الملوث تجاوزت حدود اوروبا ممتدة الى آسيا

تجاوزت فضيحة البيض الملوث حدود اوروبا بعد رصد منتجات في هونغ كونغ التي عززت مراقبة البيض المستورد من اوروبا، كما ذكر مسؤولون بعد ان تبين ان بعضها ملوث بمادة مبيدة للحشرات.
وكانت السلطات الصحية الاوروبية سحبت ملايين من البيض من المتاجر واغلقت عشرات المزارع منذ رصد مادة الفيبرونيل التي يمكن ان تضر بالانسان.
لكن في مؤشر الى اتساع نطاق هذه الازمة، اعلنت المفوضية الاوروبية الجمعة ان هونغ كونغ استوردت بيضا من هولندا.
وهي اول منطقة في آسيا تعلن تأثرها بهذه الازمة.
وقالت وزير الصحة في هونغ كونغ صوفيا شان السبت ان السلطات تعزز عمليات مراقبة البيض المستورد من اوروبا. واضافت ان مركز سلامة الغذاء يدقق في البيض القادم من اوروبا عند وصوله وعند توزيعه على حد سواء.
ويعتزم الاتحاد الاوروبي الدعوة الى اجتماع ازمة حول فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل ودعا الاعضاء فيه الى العمل معا في وقت ارتفع عدد الدول المتضررة الى 15 إضافة إلى سويسرا.
وقال ناطق باسم السلطة التنفيذية الاوروبية ان الفضيحة طالت من دول الاتحاد بلجيكا وهولندا والمانيا وفرنسا والسويد وبريطانيا والنمسا وايرلندا وايطاليا ولوكسمبورغ وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والدنمارك.
واوضح ان المفوضية ستجمع هذه الدول في 26 سبتمبر لاستخلاص العبر من هذه الازمة.
وكان المفوض الاوروبي للصحة فيتينيس اندريوكايتيس اعلن لوكالة فرانس برس ان المفوضية ستدعو الدول التي طالتها الفضيحة الى اجتماع فور كشف ملابساتها. وقال في رسالة خطية اقترحت عقد اجتماع على مستوى عال يضم ممثلي وكالات الامن الغذائي في كل الدول الاعضاء المتأثرة ما ان تعرض علينا الوقائع.
وكانت الفضيحة بدأت الاسبوع الماضي بسحب مليون بيضة من المحلات التجارية الالمانية والهولندية.
وتقدر الخسائر في هذا القطاع حتى الآن بعشرات ملايين اليورو بينما ما زالت 160 مزرعة متوقفة عن العمل في هولندا وستون اخرى في بلجيكا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى