أهم الأخبارمحليات

فوز أحمد محمد العلي بجائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي في مجال العلوم والتكنولوجيا

فاز عضو النادي العلمي الكويتي أحمد محمد العلي بجائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي في مجال العلوم والتكنولوجيا التي اطلقتها وزارة الدولة لشؤون الشباب، تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والتي جاءت بالتزامن مع الإحتفال بيوم الشباب الكويتي تحت شعار (نحتفل بالعمل)، وذلك عن اختراعه (أداة تنظيف ما بين الأسنان تعمل على إزالة طبقة البلاك المسبب الرئيسي لتسوس الأسنان وأمراض اللثة).
وفي تصريح صحافي بهذه المناسبة، قال الأمين العام المساعد بالنادي العلمي علي كاظم الجمعة، ان رعاية حضرة صاحب السمو للجائزة، تجسد حرص سموه الدائم على دعم ورعاية أبنائه الشباب وتحفيزهم على إبراز طاقاتهم وابداعاتهم في كافة المجالات لاسيما المجالات العلمية، وتأكيداً على أن دولة الكويت تبذل كل ما في وسعها لإبراز ابداعات أبنائها الشباب الذين هم مستقبلها وثروتها الحقيقية.
وثمن الدور الكبير والمهم الذي تقوم به وزارة الدولة لشؤون الشباب وحرصها المستمر على تنمية مهارات وابداعات الشباب الكويتي، وطرح المبادرات الشبابية التي من شأنها نشر ثقافة التميز والإبداع، وتعزيز الجوانب الوطنية لدى الشباب، بالإضافة إلى بث روح التنافس بينهم من أجل خلق جيل واع على قدر من العلم والمعرفة.
وأعرب الجمعة عن سعادته وفخره بفوز عضو النادي العلمي الكويتي المخترع الشاب أحمد محمد العلي بجائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي في مجال العلوم والتكنولوجيا، والتي تأتي ترجمة حقيقية لإهتمامات النادي في دعم الشباب وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، خصوصاً المهتمين منهم بالعلوم والتكنولوجيا.
وأضاف ان النادي منذ انطلاقته الأولى عام 1974، لن يتوان أبداً عن العمل على تحقيق الأهداف التي انشأ من أجلها والمتمثلة في رعاية الأنشطة العلمية ونشر الوعي العلمي، وتوثيق وتعزيز روح التضامن الصحيح والسليم، والعمل على رفع المستوى العلمي للشباب الكويتي من خلال تهيئة بيئة ثقافية ومعرفية لإثراء المجتمع الكويتي بعناصر وأعمال علمية وابداعية متميزة.
ولفت إلى ان القائمين على النادي العلمي دائماً يضعوا نصب أعينهم الطرق المثلى والأساليب العلمية المدروسة لتحقيق هذه الرؤية، وتوفير الأنشطة العلمية الحديثة بأفضل الأساليب العلمية والتي من شأنها الإرتقاء بمهارات الشباب وابداعاتهم، والتي عمل النادي على تجديدها مؤخراً من خلال استراتيجيته الجديدة التي تتلاقى مع أهداف واستراتيجية وزارة الدولة لشؤون الشباب وأبرزها نشر الثقافة العلمية والإسهام في تطوير ونشر وتعلم العلوم ودعم الموهوبين والمتميزين والمساعدة في تطوير الثقافة العلمية والبيئة الممكنة لذلك.
وعن عضو النادي العلمي المخترع الكويتي الشاب أحمد محمد العلي، قال الجمعة أنه من أعضاء النادي العلمي المتميزين والموهوبين، التحق بالنادي عام 2002، وتلقى عدة دورات متقدمة داخل أقسام وورش النادي المختلفة، ويدرس حالياً طب الأسنان في جامعة مانشستر بلندن، وسبق وان حصل على الميداليتين الفضية والبرونزية في “المعرض الدولي للإختراعات في الشرق الأوسط”، كما شارك في عدة ملتقيات ومسابقات علمية دولية للشباب في تشيلي، وجنوب أفريقيا، والملتقى الصيفي للفيزيائيين الشباب في كندا، وملتقى لندن العلمي الدولي للشباب.

يذكر ان اختراع عضو النادي الكويتي المخترع الشباب أحمد محمد العلي، الفائز بجائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي في مجال العلوم والتكنولوجيا، عبارة عن أداة تنظيف ما بين الأسنان، تساعد في تصحيح عملية تنظيف ما بين الأسنان باستخدام الخيط وتسهيلها على المستخدم وتذكيره باستخدامه.
وهذه الأداة تصحح استخدام خيط الأسنان من خلال ازالة طبقة البلاك وهي تجمع بكتيري يعتبر المسبب الرئيس لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، واستخدام هذه الأداة ما هو إلا وقاية صحية فموية، كما ان استخدام خيط الأسنان بشكل خاطيء لمدة طويلة يتسبب في تآكل طبقة المينا وكسور الأسنان، كما بينت الدراسات والأبحاث الطبية والأكلينيكية المنشورة في هذا المجال.
وتساعد هذه الأداة في منع هذه المخاطر من خلال تصحيح الإستخدام، والوصول إلى الأسنان الخلفية التي يصعب الوصول إليها لتنظيفها، والتحكم في تحريك الخيط من خارج الفم مما يسهل التنظيف لجميع المستخدمين، وخصوصاً من يعاني من كبر حجم الأطراف أو يسمى طبياً بـ (Acromegaly)، وتساعد أيضاً على تثبيت الخيط لمن يعاني من مرض (Parkinson’s) الذي يصعب على المستخدم تنظيف أسنانه، وفي نفس الوقت تساعد مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis) الذي يمنعهم من تحريك مفاصل اليد خلال استخدام أدوات تنظيف الأسنان.

إضافة إلى ذلك فان الأداة تحتوي على جهاز مؤقت لتذكير المستخدم بالوقت الكافي لتنظيف ما بين الأسنان، وتذكيره بالوقت الملائم للإستخدام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى