أهم الأخبارصحة و غذاء

فيروس سي قد يكون سببا للإصابة بالسرطان

الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من النوع الثالث (سي) قد تكون أخطر مما يعتقد، خاصة بعد أن ربطت دراسة حديثة بين فيروس (سي)، والإصابة بسرطان الدماغ والرقبة.

أظهرت دراسة أمريكية، أن المصابين بالتهاب الكبد الوبائي من النوع الثالث (سي)، معرضون لخطر الإصابة بأنواع معينة من سرطانات الدماغ والرقبة، أكثر مرتين على الأقل، مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالفيروس.

وأشار الباحثون في دورية المعهد الوطني للسرطان، أن الدراسة تعد من بين الدراسات الأولى التي تربط بين فيروس سي وبين سرطانات الدماغ والرقبة، وذلك على الرغم من ربطه بأنواع أخرى من السرطان منذ فترات طويلة.

وحلل الدكتور هاريس توريس وزملائه من مركز إم.دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس في هيوستن بيانات ما يقرب من 35 ألف مريض تم اختبار إصابتهم بفيروس سي في الفترة من 2004 إلى 2014 وتضمنت المجموعة 409 مرضى لديهم أورام في الدماغ والرقبة.

وفي المجمل بينت النتائج أن 20 بالمئة من مرضى سرطان الحلقوم، مصابون أيضا بفيروس سي كما كان 14 بالمئة ممن يعانون من أنواع أخرى من سرطانات الدماغ والرقبة مصابين به أيضا.

ولأن التدخين يمثل عاملا رئيسيا في الإصابة بسرطانات الدماغ والرقبة فحص الباحثون أيضا بيانات مجموعة مكونة من 694 شخصا مصابين بأورام في الرئة وأنواع أخرى من الأورام المرتبطة بالتدخين. ووجد الباحثون أن 6.5 بالمئة من تلك المجموعة مصابون بفيروس سي.

وبالمقارنة بالمرضى من المجموعة الضابطة خلص الباحثون إلى أن احتمالات إصابة من يعانون من فيروس سي بسرطانات الدماغ والرقبة تزيد 2.4 مرة فيما يتعلق بسرطان الفم، ومرتين فيما يتعلق بسرطان الحلقوم وتقريبا خمس مرات في حالة سرطان الحنجرة.

وألمح الباحثون إلى أن عدم الاستعانة بمجموعة ضابطة من مرضى غير مصابين بالسرطان كان من بين أوجه القصور التي أثرت على مسار الدراسة. كما لم تؤكد النتائج وجود ارتباط مباشر بين الإصابة بفيروس سي وأورام الدماغ والرقبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى