أهم الأخبارعربي و دولي

قطر تطلق أول عملة رقمية مدعومة بالذهب تحت اسم “آي – دينار”

أطلقت قطر، منصة إلكترونية لتبادل العملة الرقمية المدعومة بالذهب تحت اسم “آي – دينار”، في أول تبادل رقمي مختلط من نوعه في العالم.

جاء ذلك، على هامش أعمال المؤتمر الدولي الخامس للمال الإسلامي، الثلاثاء، حيث يعد إطلاق “آي – دينار”، نتاجا لتعاون مكثف بين مركز قطر للمال ومجموعة قاف القابضة ومؤسسة عبادة الماليزية.

وتعتمد تلك المنصة على أنها رمز إلكتروني قائم على أساس تبادل العملة الرقمية، بحيث يتم دعم قيمتها الأولية البالغة (1 دينار) مقابل (1 غرام ذهب)، ما يعني أنها ليست عملة رقمية فقط، بل لها مقابل عيني من الذهب، يمكن استخدامه كقاسم مشترك لتنفيذ وتسوية العديد من العمليات المالية، وأعمال الصرف والتجارة.

وتقدم قطر من خلال هذه العملة، أحدث مفهوم وتكنولوجيا خاصة بتبادل العملات الإلكترونية متميزة عن غيرها في جودة التكنولوجيا والمعايير المطبقة.

علاوة على أن تلك العملة تعكس قيمة حقيقية يمكن الحصول عليها في أي وقت، كما يتحقق فيها مبدأ الحفاظ على الأصول المملوكة للعميل، وسرعة تنفيذ أي عمليات مالية أو تجارية بأمان تام وطبقا للشريعة الإسلامية.

وكانت أعمال مؤتمر الدوحة الخامس للمال الإسلامي، التي تعقد تحت عنوان “التمويل الإسلامي والعالم الرقمي”، انطلقت الثلاثاء.

ويهدف المؤتمر إلى عرض تجارب المصارف المركزية في التعامل مع المستجدات المالية الرقمية ومخاطرها المحتملة، وتقديم رؤية استشرافية عن المصارف الإسلامية الرقمية في ضوء الأحكام الشرعية والمعايير القانونية والفنية وبيان أهمية الاقتصاد الرقمي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى