أهم الأخبارمحليات

لصوت الخليج : نقل سوق الاسماك المستوردة الى سوق شرق حرب معلنة الانتاج المحلي والمستورد

على الهولي تاجر اسماك لصوت الخليج : نطلب من المسؤولين تسهيل الامورلتجار الاسماك المستوردة

مختار غلوم لصوت الخليج : هناك حرب على تجار الاسماك المستوردة داخل سوق شرق

ظافر الصويان لصوت الخليج: نقل سوق الاسماك المستوردة الى سوق شرق يضر بالمستهلك.

كتبت: رباب عبيد

10ايام على قرار نقل سوق السمك من المباركية الى سوق شرق حيث قامت وزارة التجارة والصناعة الكويتية يوم الثلاثاء الماضي  بالاتفاق مع الجهات المختصة على نقل مزاد الأسماك المستوردة من سوق المباركية الى سوق شرق ابتداء من اليوم.

واضافت الوزارة في بيان لها ان ذلك يأتي لضبط اسعار السمك وتنظيم المزادات المختصة بتوجيهات من وزير التجارة والصناعة وزير الشباب والرياضة بالانابة خالد الروضان.

وقالت انه تم التباحث خلال اجتماع ممثلي وزارة التجارة قطاع الرقابة والتفتيش وبلدية الكويت والهيئة العامة للثروة السمكية وممثل عن سوق شرق مع موردي الأسماك المستوردة للتوصل للسبل الممكنة لتسهيل إجراءات وطلبات الموردين لتقديم خدماتهم للمستهلك على أكمل وجه.

وأوضحت ان المجتمعين اتفقوا على تحديد بيع الاسماك المستوردة والمحلية في سوق شرق على فترتين بحيث تكون الفترة الاولى بعد صلاة الفجر للمستورد وبعد صلاة العصر للمحلي ,وذكرت الوزارة ان الاجتماع جاء ترجمة لحرص وزارة التجارة والصناعة على تسهيل وتقديم كل ما يفيد المستهلك لتحقيق وفرة الأسماك وتنظيم بيعها واستقرار أسعارها.

اتحاد الصيادين الكويتيين

رفض رئيس الاتحاد الكويتى لصيادي الاسماك ظاهر الصويان، قرار بلدية الكويت ووزارة التجارة والشركة المسؤولة عن ادارة سوق شرق بنقل مزاد الاسماك المستوردة من سوق المباركية الى سوق السمك بشرق، ووصفها بأنها خطوة غير مدروسة لا تخدم الصالح العام ولا المستهلكين.

وقال الصويان في تصريح  سابق قال : «لا يوجد بلد بالعالم تحارب إنتاجها المحلي، مثلما يحدث عندنا، بل إن جميع بلاد العالم تشجع المنتج المحلي وتقدم له جميع سبل الدعم المادي والمعنوي، وخصوصا قطاع الصيد، حيث انه اهم رافد من روافد الامن الغذائي بالبلاد ويجب دعمه لزيادة الانتاج حتى نستطيع الوصول للاكتفاء الذاتي»، منوها إلى «تضرر للمستهلكين في حال نقل المستورد إلى سوق شرق، الذي من شأنه التشجيع على الغش المتعمد وخلط المستورد بالمحلي».

وقال رئيس اتحاد الصيادين ظافر الصويان لصوت الخليج : ان السمك المحلي محتفظ بسعره ولا ضرر عليه ولكن تعتبر نقلة سوق السمك المستورد الى سوق شرق خلط في السمك المحلي والمستورد مما يضر المستهلك.

ووجه الصويان اللوم إلى الجهات المعنية التى نسقت واتفقت باجتماعات سابقة لنقل مزاد المباركية الى سوق شرق، متسائلا: «لماذا لم تتم دعوة اتحاد الصيادين لحضور الاجتماعات مع الجهات المعنية والاخذ برأيه بخصوص بعض السلبيات التي سوف تحدث؟» وطالب الجهات الحكومية المسؤولة بالعدول عن القرار وعدم التسرع بالنقل وتأجيله كما حصل سابقا عندما كانت للبلدية الرغبة بنقل سوق المباركية الي مقر السوق الجديد في منطقه الري، وتم تأجيل النقل لحين الانتهاء من تجهيز المباني بمرافقها الكاملة وتم التأجيل ولم يفعل القرار.

وأوضح ان سوق شرق «كان بالأساس خاص لاتحاد الصيادين، حيث تم منحه من صاحب السمو الامير الراحل طيب الله ثراه الشيخ جابر الاحمد، الا ان مشروع الواجهة البحرية ونظام BOT، سلب من الاتحاد السوق القديم وأصبح لدى الاتحاد حاليا بعض البسطات بالسوق الجديد مؤجرة على الاتحاد من قبل الشركة منفذة المشروع، حيث كان سوق السمك القديم الخاص باتحاد الصيادين آنذاك مخصص للربيان والاسماك المحلية الطازجة فقط، وأعطى للشركة الحالية لادارته وحل محله سوق السمك الحالى بشرق ايضا المخصص للربيان والاسماك المحلية بالمزاد عصرا (للمحلي فقط) وما زال الى يومنا هذا بهذه الآلية».

وتساءل «ما المبرر من إغلاق مزاد سوق المباركية للاسماك المستوردة قبل تجهيز مكان مزاد السوق الجديد للاسماك المستوردة فى الري كما أعلن فى وقت سابق؟»، مشيرا الى أن ذلك يعد تسرع فى اتخاذ القرار دون تخطيط.

وأكد رفض الاتحاد الأمر جملة وتفصيلا، حيث ان «مزاد الاسماك المستوردة سوف يحارب ويقضي على الربيان والاسماك المحلية الطازجه الكويتية، الوقت الذي يجب على الجهات الحكومية دعم المنتج المحلي لا محاربته، وسوف يساعد على الغش وخلط الربيان والاسماك المحلية بالمستورد» وناشد وزارة التجارة والبلدية العدول عن هذا القرار و استمرار المزاد للاسماك المستوردة بسوق المباركية لحين الانتهاء من تجهيز السوق البديل بمنطقة الري، وتمنى ان يكون هناك تريث فى تنفيذ مثل هذا المقترح تداركاً لسلبيات عديدة اذا ما طبق هذا القرار في موعده كما هو مقرر خلال أيام.

 

تجار الاسماك المستوردة

قال احد تجار الاسماك المستوردة الحاج ” علي الهولي” بوسامي لصوت الخليج : نحمد الله على كل حال  نقلونا الى سوق شرق بصورة عشوائية ولم يعطونا كتب رسمية , وتعاون الوكيل الرشيدي وساعدنا بأشياء كثيرة ولكن لما أنتقلنا استغرب عموم الموظفين وسكروا الابواب ومنعوا الزباين من الشراء واضاف ” نحن ليس لنا علاقة بنشاط اتحاد الصيادين وفترتهم فترة العصر , والذي نريده تسهيل الامور  والسماح للزبائن بالشراء , وخسرت 8 آلالاف دينار والنقل سبب ربكة لنا واكد علي الهولي “ليس بيننا وبين الاتحاد اى خلاف .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى