أهم الأخبارمحليات

مركز «الشيخ جابر الاحمد الثقافي» ينال جائزة أفضل تصميم داخلي

حقق مركز «الشيخ جابر الاحمد الثقافي» التابع للديوان الاميري في دولة الكويت انجازا جديدا بفوزه بجائزة أفضل تصميم داخلي لهذا العام في مباني القطاع العام في مهرجان التصميم الداخلي التجاري بدبي الذي انطلقت اعماله 13 سبتمبر الحالي.
وتعد جائزة التصميم الداخلي التجاري منبرا للاشادة بالمشاريع وشركات التصميم الداخلي والمصممين الذين ساهموا في ترك بصمة في صناعة التصاميم الداخلية على مستوى المنطقة وما يقومون به من أعمال رائدة تظهر أفكارا أصيلة وابداعات واسعة وإرادة في الابتعاد عن الأعمال والنماذج المكررة.
ونال تصميم مركز «الشيخ جابر الثقافي» الذي اشرف على انجازه الديوان الاميري اعجاب حكام المهرجان لتميزه بحداثة غير تقليدية في العمارة العربية والوانها الجرافيتية واستخدام الأنماط الرمزية والشعرية بطريقة معاصرة وفنية الى جانب حصوله على اشادة خاصة في استخدامه المتميز للضوء والظل.
ويضم مركز «الشيخ جابر الثقافي» مرافق رئيسية تتكون من مركز مسارح ومركز موسيقي ومركز مؤتمرات ومكتبة وطنية للوثائق التاريخية.

ويجسد الهيكل الخارجي للمباني الأربعة التي يتكون منها المركز أشكالا هندسية معقدة مستوحاة من العمارة الإسلامية تبدو كما لو كانت جواهر في منتزه وطني كبير.
ويمتد هذا الإبداع أيضا الى التصاميم الداخلية لكل مبنى من هذه المباني الاربعة اذ يكتشف الزوار اثناء تفقدهم هذه التحفة المعمارية جواهر التصميم الداخلي الموجودة ضمن جواهر التصميم الخارجي.
ويشكل وجود ثريا فريدة ومتجانسة تضيء ردهة المدخل المؤدي الى المسرح الوطني وتمتد بين الجدار الخارجي لهذا المسرح ومسرح الدراما أحد معالم التصاميم الداخلية الرئيسية لهذا المركز.

وتعكس هذه الثريا ابداعا بصريا عبر تشبيه الزجاج بالماء واستخدام مستويات من قطع الزجاج المتساقط لتكوين انطباع بتدفق الماء جعلها تبدو كما لو كانت شلالا مائيا داخليا يستطيع الزوار السير حوله أو المرور من تحته أو من خلفه عندما يكونوا على مستوى الشرفة.
ويتميز التصميم الداخلي ايضا باستخدام فن الخط العربي جزءا من الديكور الداخلي الذي يمتد على مساحة 8000 متر مربع عبر ردهات المباني الاربعة التي تم تصميمها لتكون جزء من كسوة المسارح وقاعات الحفلات الموسيقية والمكتبات.
وقام الديوان الأميري باقتباس سبعة مقتطفات من اقوال سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح طيب الله ثراه يحث فيها أبناء الشعب الكويتي على التطور الثقافي والتنموي لتكون مواضيع كتابة هذا الفن العربي.
واحتضن مجمع مركز «الشيخ جابر الثقافي» منذ افتتاحه في نوفمبر 2016 العديد من الفنون التمثيلية والأعمال الفنية المحلية والعالمية حيث يعتبر المجمع مركزا رئيسيا لمسارح بمواصفات عالمية.
يذكر ان فوز مبنى مركز «الشيخ جابر الثقافي» في فئة مباني القطاع العام بمسابقة هذا العام يأتي بعد فوزه بجائزة أفضل عمارة هندسية وأفضل تصميم داخلي لمبنى قطاع عام في مسابقة العقارات الافريقية والعربية وكذلك حصوله على جائزة الجدارة «ميريت» في مسابقة «إي.أن.آر» لأفضل المشاريع العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى