أهم الأخبارعربي و دولي

مصر والسودان تعلقان محادثات سد النهضة بعد “الطرح الإثيوبي”

أعلنت وزارة الري المصرية، أن مصر والسودان طلبتا، الثلاثاء، تعليق الاجتماعات بشأن سد النهضة، “لإجراء مشاورات داخلية بشأن الطرح الإثيوبي”، وذلك بعد خطاب قدمه وزير المياه الإثيوبي، يضم مسودة “خطوط إرشادية وقواعد” لملء سد النهضة.

وذكرت وزارة الري المصرية في بيان، إنه “بناء على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة، التي عُقدت في 21 يوليو، فقد عُقد اليوم (الثلاثاء) الاجتماع الثالث للجولة الثانية للدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي، استكمالا للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي”.

وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماع كان مخصصا في إطار ما تم التوافق عليه خلال اجتماع وزراء المياه من الدول الثلاث، الذي عقد الاثنين، بأن تقوم اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية الخاصة باتفاقيه ملء وتشغيل سد النهضة، خلال يومي 4 و5 أغسطس .

وأضافت أنه “قبل موعد عقد الاجتماع مباشرة، قام وزير المياه الإثيوبي بتوجيه خطاب لنظرائه في كل من مصر والسودان، مرفقا به مسودة خطوط إرشادية وقواعد ملء سد النهضة، لا تتضمن أي قواعد للتشغيل ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق، فضلا عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى