أهم الأخبارلقاءات

م.الهنيدي لـ “صوت الخليج” :نطالب بالاقامة الدائمة و الوظائف وتملك العقارات لابناء الكويتيات

حاورتها: رباب عبيد

ما الهدف من وجود ” كويتيات بلا حدود ” ألتحقيق العدالة والمساواة المجتمعية بين الرجل والمرأة الكويتية؟  ولكن من حيث ماذا ؟  لاشك ان لابد من  الحصول على حقوقهن في عدة قضايا ومنها تجنيس ابناء الكويتية , ومناقشة القضايا العالقة هكذا قالت ” ضيفة لقاؤنا ” انه حقنا الذي كفله لنا الدستور ,  ولكن يبدو ان ملف تجنيس ابناء الكويتيات  مازال عالقا وقيد التنفيذ الى ما شاء اصحاب القرار , وكانت لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية اجتمعت منذ اشهر واطلع المعنيون على نتائج ترتيب وتصنيف الملفات المحالة للجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين , والذي حدد خارطة طريق ا‌لية التعامل معها كما احالها بدوره إلى لجنة (التقييم) المشكلة من كافة اجهزة الدولة.

تفتح صوت الخليج الباب للمعنيات بإيصال صوت المرأة المتزوجة من غير كويتي  م. خلود الهنيدي من المؤسسات لـ” كويتيات بلا حدود ” كان لنا معها هذا اللقاء وسألناها … 

ما الانجازات التى حققتها كويتيات بلا حدود ؟

أهم إنجاز لنا هو إيصال صوت المرأه الكويتيه المتزوجه من غير كويتي لجميع شرائح المجتمع وللمسؤولين والذي ظل لسنوات خافتاً يتوارى عن الأنظار وذلك بسبب نظرة المجتمع للكويتيه المتزوجه من غير كويتي وكأنها ارتكبت جرماً كبيراً وخرجت عن العادات والتقاليد.كذلك كان لنا دور فعال في تحريك عدة قضايا منها ملف القضيه الإسكانيه والخدمات الصحية وتوظيف ابناء الكويتيات وحق الأبناء في الإقامة الدائمه وكذلك حقهم في تملك العقار بالميراث من والدتهم المواطنه بعد وفاتها وكلها قضايا مطروحه الان على طاولة النقاش في مجلس الأمه.

ما التطمينات التى قدمتها لكن السلطة التشريعية والحكومة لحل القضايا التى تعنى بالكويتيات ؟

من خلال تواصل اللجنة مع السلطتين التشريعيه والتنفيذيه ومن خلال مشاركتنا في لجنة المرأه والأسره البرلمانيه استطعنا تقديم عدة مقترحات والتي تم أخذها بعين الإعتبار وتقديمها لمجلس الأمه للمناقشه والإقرار بإذن الله .

الفكرة والنشاطات

حدثيناعن اخرالنشاطات التى قمتن بها وما الجديد ؟

بالإضافة إلى التواصل مع المسؤوليين في السلطتين التنفيذيه والتشريعيه  تقوم لجنة كويتيات بلا حدود بدور توعوي للمرأه بحقوقها من خلال الندوات والمحاضرات والمشاركة بالمؤتمرات , بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني  وحاليا وبمناسبة يوم المرأه العالمي سيكون لنا نشاط مشترك مع لجنة المرأه التابعه لرابطة أعضاء هيئة التدريس لكليات التطبيقي للحديث عن تمكين المرأة الكويتيه وكذلك سيكون لنا حلقة نقاشيه بالتعاون مع رابطة رواسي حول دور الإعلام في دعم قضايا المرأه.

كيف جاءت فكرة تأسيس كويتيات بلا حدود ؟

حقيقة بعد أن قضيت ١٦ عاماً في الغربة لنيل أعلى الشهادات والخبرات العلمية والعمليه في مجال تخصصي عدت إلى ارض الوطن محملة بالآمال والطموح لتسخير هذه الخبرات لخدمة وطني وكلي أمل أن أجد واقع المرأه الكويتيه المتزوجه من غير كويتي بأحسن مما تركته عليه خصوصاً بعد الإنفتاح الثقافي والحضاري لكني فوجئت بأن حالها تراجع للوراء على الرغم من الدور الفاعل الذي تقدمه لمجتمعها هي وأسرتها.. فقررت تأسيس لجنة  كويتيات بلا حدود بالتعاون مع نساء كويتيات يؤمن بحق الكويتيه المتزوجه من غير كويتي بالمساواة مع نظيرها الرجل للمطالبة بحقوقها. اما بالنسبة للتسميه فإننا نؤمن بأن المرأه الكويتيه لا حدود لعطائها وتضحيتها وطموحها والكويتيه ولله الحمد اثبتت جدارتها على جميع الأصعدة.

دعم واقتراحات

 لكل منظومة حقوقية انسانية داعم مادى ومظلة من يدعم خطوات كويتيات بلا حدود ؟

ولله الحمد لجنة كويتيات بلا حدود هي نتاج تعاون جاد ومثمر من قبل العضوات.. لم نتلق اي دعم مادي من اي جهه واستطعنا بعد الاعتماد على الله ثم على تعاون العضوات أن ندعم أنفسنا بأنفسنا

مالاقتراحات التى. قدمت. من قبلكم. للمسئولين لتحقيق مطالبكن كشريحة مجتمعية ؟

قدمنا عدة مقترحات نابعه من تطبيق المادة ٢٩ من الدستور والتي ساوت بين الرجل والمرأه في الحقوق والواجبات

ومن هذه المقترحات:

  1. (تعديل) تعريف الأسرة الكويتيه في قانون الرعاية السكنية لتشمل (كون اي من الشريكين -الأب أو الأم- كويتيا)
  2. منح المرأه حقها في السكن وبدل الإيجار.
  3. منح المرأه الحق في الإعانة الزوجيه و علاوات الأبناء دون ربط هذا الحق بعدم قدرة الزوج على العمل سواء بالإعاقة أو التمكن من ذلك أو عدم تواجده بالبلاد .
  4. منحها الحق في ضمان اقامة اولادها الدائمه في الكويت .
  5. تفعيل القانون المدني لمنح اولاد الكويتيه الحق في تملك عقار والدتهم المواطنه بعد وفاتها
  6. توفير الفرص الوظيفيه لأولاد المواطنة الكويتيه بالتساوي مع اولاد نظيرها المواطن للكويتي.

بماذا تطالب كويتيات بلا حدود  في يوم المرأة العالمي ؟

نطالب بتفعيل المادة ٢٩ من الدستور في كل القوانين ومساواة المرأة الكويتيه بنظيرها الرجل … فالكويتيه التي قدمت ماعليها من واجبات على أكمل وجهه ونالت أعلى الشهادات والمراتب لترتقي بمجتمعها وترفع اسم الكويت عالياً , وتربي جيل من الطاقات الشبابيه المتميزه تستحق أن تحصل على كافة حقوقها كامله و أن ينظر لها نظره غير منقوصه بأنها عماد هذا المجتمع لا غنى عنها وعليه فان ابسط مايقدم لها هو اعطاؤها كافه حقوقها.

كلمة اخيرة ……

كل الشكر لكم على اهتمامكم بقضايا المرأة آملين أن تحظى الكويتيه في يوم المرأه العالمي القادم بكافه حقوقها تطبيقا لمواد الدستورالكويتي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى