أهم الأخبارعربي و دولي

وزيرة الصحة المصرية د.هالة زايد:خط إنتاج جديد في فاكسيرا لإنتاج اللقاح الصيني في مصر

قالت وزيرة الصحة المصرية د.هالة زايد، أن هناك خط إنتاج جديد في فاكسيرا لإنتاج اللقاح الصيني في مصر، موضحاً أنه جاري التفاوض مع الشركة الصينية المنتجة لنقل التصنيع إلى داخل مصر، مضيفة: “إذا تمت خطوة التصنيع في مصر داخل معامل فاكسيرا سنكون محطة تصدير للدول الأفريقية بعد الإنتاج داخل مصر”.

 

 

وأضافت أن الوزارة دشنت موقعاً إلكترونياً، وتم عرضه على الرئيس السيسي، وبعدها على  مجلس الوزراء، مشيرة إلى أن من يريد التسجيل لتناول اللقاح يدخل على الموقع ويضع بياناته، كما أن الموقع به بيانات اللقاحات، وبعد التسجيل يتم التواصل مع المواطنين لأخذ اللقاح دون تدخل بشرى.

 

وأكدت خلال تصريحات تليفزيونية اليوم الجمعة ، أنها شاركت في التجارب السريرية وحصلت على جرعتين، والجرعة الثانية حصلت عليها ولم تتسبب في ارتفاع درحة الحرارة وأجريت تحليل الأجسام المضادة.

 

وأشارت إلى إن الدولة تعمل على أكثر من مسار بالنسبة للقاح فيروس كورونا المستجد، وستحصل مصر٦على كميات أخرى من اللقاح، مشيرة إلى أن كل خطوات مصر مؤخراً عظيمة وكبيرة فى كل المجالات وصحة المصريين وأمانهم مسؤولية كبيرة.

 

وأشارت وزيرة الصحة المصرية ، إلى أن الدولة لديها سلاسل تبريد قادرة على حفظ مليون جرعة من اللقاح من لقاح كورونا، قائلة: “بدأنا حملات الطبية وتم علاج الكثير من المواطنين و100 مليون بدأت بقاعدة كبيرة للغاية والدولة حالياً تستفيد منها، و100 مليون صحة منتحنا قاعدة بيانات صحية للمصرين.

 

وأضافت، أن اللقاح سيكون مجاناً لكل المصريين وهو مثل علاج الكورونا مسؤولية الدولة لتوفيره وحماية المجتمع، وتابعت، أن هناك مرضى يحتاجون للعناية والرعاية وكذلك العاملين في مستشفيات العزل سيكون لهم أولوية وبعدها مرضى الأمراض المزمنة وكبار السن، مؤكدة أنه تم الاتفاق على ذلك مع اللجنة الطبية واللجنة المختصة بالطعوم، وكبار السن فوق الستين عاماً ولكن من لديهم أمراض مزمنة وأكثر عرضة للإصابة.

 

وأضافت ، أن الدولة تتفاوض مع شركة استرازنك، وتم وعقد اتفاق مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات الذي سيوفر لمصر 20 مليون جرعة، حيث أن متوسط الأعمار فى مصر 73 عاما بالنسبة لكبار السن.

 

وتابعت الوزيرة، أن مصر ستتعامل مع أكثر من لقاح واللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا هي من ستحدد أي تطعيمات نتعاقد معها، مشيراً إلى أن اللقاح الصيني أثبت فاعلية، موجهة الشكر إلى دولة الإمارات لحرصها لإمداد مصر بجرعات اللقاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى