أهم الأخبارفن

وفاة أسطورة «البيتلز» والمنتج الموسيقي جورج مارتن

كتب رينجو ستار أحد نجوم فرقة “البيتلز” الشهيرة على تويتر أن جورج مارتن -المنتج الموسيقي الأسطوري الذي حول فرقة البيتلز إلى واحدة من أشهر فرق موسيقى البوب على مستوى العالم- توفي عن عمر يناهز 90 عاما.
وقال ستار: “يرحم الله جورج مارتن.. خالص أمنيات الحب والسلام لجودي وأسرته”، وأتبع تدوينته بصورة جمعته مع مارتن يوم 4 فبراير من مضيفا: “شكرا لكل حبك ولطفك جورج”.
وأكد متحدث باسم شركة “يونيفرسال ميوزك جروب” نبأ وفاة مارتن، لكنه قال إنه لا توجد تفاصيل فورية حول الأمر.
مارتن هو العضو الخامس في فرقة “البيتلز”، وكان منتجا ومساعدا ومستشارا لجون لينون وبول مكارثي وجورج هاريسون ورينجو ستار، وعلى مدار ستة عقود في صناعة الموسيقى أنتج جميع تسجيلات “البيتلز” تقريبا وعمل مع عدة فرق أخرى.
كما أنتج مارتن موسيقى الجاز وألبومات كوميدية وكلاسيكية قبل إطلاق فرقة البيتلز عام 1962، وكان لدى أعضاء الفرقة بعض العيوب لكن مارتن أدرك قدراتهم الواعدة.
وعلى مدار الأعوام التالية، ساعد مارتن في إعداد وترتيب وإنتاج مجموعة من أهم أعمال الفرقة منها (يسترداي) و(لاف مي دو)، وترصد سيرته الذاتية المنشورة في عام 1979 تحت عنوان (أول يو نيد إذ إيرز) اكتشاف “البيتلز” وعملية تحويلها لفرقة موسيقية مبدعة.
وحصل مارتن على لقب سير في عام 1996، وفي عام 2006 عمل مع ابنه جيلز مارتن في تأليف عرض (لاف) المستوحى من مسيرة “البيتلز” وأنتجته شركة سيرك دو سوليْ الشهيرة وعرض في لاس فيجاس وحصل هذا العرض على جائزتي جرامي.
وأدرجته موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية بوصفه أنجح منتج موسيقي على الإطلاق بعد إنتاجه أكثر من 50 تسجيلا موسيقيا احتلت المركز الأول على مدار خمسة عقود في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى فقط.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى