أهم الأخباركتاب

2023 .. عام المنعطفات المصيرية .. بقلم : رباب عبيد

 

مازالت عشرينيات الألفية تمرّ بمنعطفات مصيرية وخطيرة وكأن الشعوب سقطت في أنفاق التيه بين حروب وكوارث وأزمات داخلية بيئية وصحية، وها نحن تفصلنا عن العام الجديد ٢٠٢٤ ساعات معدودة ، وبينما يستعد ٢٠٢٣ للرحيل يلملم معه غضب الطبيعة وجحيم السياسة الدولية في المنطقة .
ويأمل كل من يأمل بأن يكون العام الجديد خيراً وبركة على جميع شعوب العالم، وتبقى التمنيات بين اليأس والرجاء وفي غيب الله سبحانه .
من أبرز ما شهده عام 2023 الحرب على غزة منذ السابع من أكتوبر ومواصلة جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل الأبرياء من الشعب الفلسطيني والإصرار على تشريدهم وتهجيرهم من أرضهم قسرا إلى مصر والأردن ، يعد ضرباً للهوية العربية والكيان العربي والإسلامي ومدنيته، ويعدّ توسيعاً للشرخ في جسد أمتنا العربية وتطبيقاً لفرض منظومة العالم الجديد بالقوة امتداداً من حوض الشرق الأوسط من النيل إلى الفرات ، إنها إبادة لشعوب المنطقة، والعبث بالديمغرافية بإعادة رسم رقعة الوطن العربي وفق خارطة ” العم سام”.
اتخذت الخطة تنفيذ جرائم الحرب ضد الإبرياء والإبادة الجماعية الدائرة مما أضعف الأيمان بدور القانون الدولي في الوقوف أمام هذه الانتهاكات الإنسانية، ونأسف لكشف السياسة الدولية في المشهد واثبات أن “سياسة الإيدلوجيات” هي السائدة لا سياسة المنظمات الدولية والمواثيق والمعاهدات الدولية .
ناهيك عن غض الطرف بما يحدث من الحرب على الدائرة على الجبهة الشمالية “الجنوب اللبناني” كذلك وشن الغارات على أجزاء من العاصمة اللبنانية و سوريا، و الحروب الداخلية كما في السودان ودول أخرى في العالم شرقاً وغرباً.

على خط المصالحات السياسية على الساحة الدولية استطاعت الصين أن تمهد للمصالحة بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإيرانية خطوة جادة على طريق التقارب السياسي في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعمل المملكة وطهران على تعبيد الخلافات في الملفات المهمة المصيرية لكلا البلدين والمنطقة .

الأدوار الخليجية .. في عام 2023 حققت المملكة العربية السعودية انجازات عديدة على مستوى عقد المؤتمرات لمنظمات دولية عربية وإسلامية والخروج ببيانات رسمية تواكب الأوضاع السياسية في المنطقة العربية ، كما كان لدولة قطر ومصر والأردن دوراً فيما يخص متابعة الحرب على غزة ولعب دور الوسيط في فرض هدنة لسبعة أيام بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، بينما نددت دولة الكويت بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وشهدت ساحة الإرادة الكويتية المظاهرات السلمية لوقف إطلاق النار وما زال الشعب الكويتي داعماً للحق الفلسطيني ، وليس فقط في الكويت بل شهد العالم العديد من هذه التظاهرات السلمية .

ومن الأحداث الخليجية المهمة في 2023 وفاة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه في الـ16 ديسمبر 2023 وتسلم سمو أمير البلاد المفدى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في البلاد في ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٣ .

ومن المسرح السياسي العربي ، لبنان وبعد أكثر من عام بلا رئيس جمهورية لبناني منتخب وتراجع في الأوضاع الحياتية والاقتصادية .

مصر .. انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيساً لمصر لولاية ثالثة .

وفيما يخص الطبيعة الخلابة ففي 2023 كشفت عن الجانب الاكثر عنفا، ليكون غضب الطبيعة أكثر ” دمويةً “، عن سابقتها من الأعوام .

نعم .. لقد اقتلع ” زلزال مرعش” أرواح الكثير من الضحايا في تركيا وسوريا كما فعل زلزال المغرب حيث سقوط الضحايا بالالاف أكثر بكثير مما تكبدته البشرية في الحروب السالفة ، فكان ” غضب الطبيعة ” الأسرع والأشد فتكاً على البشر عام 2023 .

وبالحقيقة .. شهد عام 2023 رغبة دول العالم في مواكبة عالم التطور التكنولوجي وتحت عنوان “المستقبل الواحد” (قضايا التحول التكنولوجي، التشفير، إصلاح المؤسسات المتعددة الأطراف، آفاق العمل) عقدت قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، الهند 10 سبتمبر 2023، وقعت عدة اتفاقيات دولية للاستفادة من قضايا التحول الإلكتروني “.

وهكذا رحل عام 2023 العام الذي حصدت فيه الملايين من الأرواح .
حقاً إنه 2023 .. عام المنعطفات المصيرية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى