أهم الأخبارتحقيقات

أجمعوا لصوت الخليج : “الفاست فود” القاتل اللذيذ

–    د.هند الشومر : الغذاء الصحي غني بالخضروات والفواكه.

–     كابتن ايمان الشمري :يجب الانتساب الى النوادي الرياضية  لتحسين الصحة .

–      هبة كامل : لا أفضل  تناول الوجبات الصحية .

–      هبة ماهر:اتناول الأكل السريع لعدم وجود وقت لإعداد الأكل الصحي.

–     روان الراجحي: الفاست فود” اكل غير صحي لكنه لذيذ.

–      رنا أشرف: اتناول الوجبات السريعة وأحبها لكن انصحكم بعدم تناولها.

 

تحقيق : رباب عبيد

” الفاست فود ” احدى مظاهر الحياة العصرية في وقتنا الحاضر , وتتنافس الشركات على اضفاء الصيغة العصرية للاسم مثل ” مطاعم ماكدونالد  و بيتزا هت و برجر كنج و كنتاكي و هارديز , و غيرها من سلسلة المطاعم الغربية و الأمريكية خصوصا ,ويطلق عليها بمطاعم الفاست فوود (Fast Food) و تعني (الطعام السريع), وسموها لها بالفيك فوود (Fake Food) و تعني (الطعام المزيف) , و سبب تسميتها بالطعام السريع برأي ,هي أن هذه المطاعم تقوم بإعداد طعامها بسرعة ,لتأكله أنت بسرعة ,و يقوم جسمك باستهلاكه بسرعة عن طريق الاخراج.

يعود تأسيس هذه المطاعم الى ثقافة العيش للشعوب الغربية , فساعة الغذاء تكون في الظهيرة وأغلبهم يعودون الى العمل فيتوجهون لأخذ وجبة الغذاء من المطاعم , على العكس من العشاء يعتبر الوجبة الرئيسية وغالبا ما تكون في المنزل ومعدة اعدادا جيدا .

انتقلت هذه الثقافة الى دول الخليج العربي والمنطقة العربية وحتى الاسلامية , ولا يوجد بلد يخلو من تلك المطاعم , مطاعم ” الفاست فود” والملاحظ ان هذه المطاعم تقدم وجباتها الغير صحية احيانا لوجود الدهون المشبعة والمهدرجة في اعدادها  , واعتمت منظمة الصحة العالمية بهذا الموضوع حيث استطاعت ان تثبت من خلال تحليل عينات لطعام الوجبات السريعة لتكتشف انها تسبب اخطر 10 أمراض تؤدى بالإنسان الى الوفاة , وقد أشارت التقارير الى ذلك ..

وقد نشرت  دورية التغذية العلاجية الأمريكية احدث الدراسات والأبحاث الطبية المتعلقة بذلك , ومنها :

السمنة: تحتوى الأطعمة الجاهزة على كميات كبيرة من الدهون أو السكريات أو كليهما معاً، وهو ما يرفع من السعرات الحرارية التى يحصل عليها الإنسان، ويساهم فى زيادة الوزن ويمهد الطريق للإصابة بالسمنة.

أمراض القلب والأوعية الدموية: تناول الوجبات السريعة 4 مرات أو أكثر فى الأسبوع الواحد يرفع خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 80%، نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والتى تعمل على انسداد الشرايين، وترفع بشكل ملحوظ من مستويات الكولسترول بالدم، والتى قد تعرض الشخص لتصلب الشرايين، بينما يتسبب الملح الزائد فى رفع ضغط الدم.
أمراض السكر:غالباً ما يعانى الأشخاص الذى يقبلون بشكل متزايد على تناول الوجبات السريعة من الإصابة بفرط الوزن والخمول، وهما من العوامل الشائعة التى ترفع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.
قرحة المعدة:ويرجع ذلك إلى احتواء هذه الأطعمة على كمية كبيرة من التوابل، وتزيد من إفراز السائل الحمضى وتسبب آلاماً شديدة، ومن أبرز هذه الأطعمة البيتزا والشيبسى، وترفع على المدى البعيد خطر الإصابة بالقرحة، وخاصة إذا كان الشخص لديه قابلية لذلك.

فقدان الشهية:تحتوى الأطعمة العادية على بعض فواتح الشهية، بينما لا يتوفر ذلك فى الأطعمة الجاهزة باستثناء البعض الذى يحتوى على الكاتشب والمايونيز، ومع استمرار تناول الوجبات السريعة تنخفض الشهية ويحدث اضطراب فى الهضم، كما أن الشخص يكون عرضة للإصابة بالتسمم الغذائى.
نقص العناصر الغذائية الهامة:قد تحتوى الأطعمة السريعة على كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية، بينما تفتقد فى الوقت نفسه إلى الكثير من المواد الضرورية والهامة، وخاصة الفيتامينات والمعادن، وهو ما يتسبب فى الإصابة بالاضطرابات المرضية على المدى البعيد.
وقد نتج عن هذا الأسلوب في الثقافة الجديدة للمعيشة العربية الاجنبية آثار اجتماعية واضحة ومنها :
قلة الترابط الأسرى:بسبب عدم التجمع على مائدة طعام واحدة، وما يهدد بحدوث مشاكل واضطرابات اجتماعية كبيرة على المدى البعيد.
عدم انتظام مواعيد الأكل:نظراً لأن هذه الأكلات يمكن تناولها فى أى وقت، وكما يتم تكرار تناولها على مدار اليوم، وبالتالى لا يلتزم الشخص بموعد معين لتناول الطعام، بينما يتم تحضير الأكل العادى قى مواعيد ثابتة ومنتظمة خلال اليوم.
تبديد الأموال: يساهم تناول الوجبات السريعة بشكل منتظم يومياً فى إهدار وتبديد الكثير من الأموال، وهو ما يؤثر بالسلب على ميزانية الأشخاص.

الضغوط والقلق والتوتر:نظراً لاحتوائها على الدهون المشبعة، والتى تزيد من مستويات القلق لدى الإنسان.

اجرت “صوت الخليج  “تحقيقا  حول  الآثار الصحية الناجمة عن تناول ” الفاست فود “  باستمرار وجدها الكثير ممن شاركنا التحقيق بأنه السم بالعسل وان هناك اسباب كثيرة تدفع الأنسان لاكل الفاست فود ” , كما أن الثقافة العصرية  فرضت ذلك بسبب الانفتاح على الغرب .

قالت د. هند الشومر لـ” صوت الخليج “  : الأطعمة الصحيه تكون ذات المحتوي المنخفض من الملح والدهون والسكر وذات المحتوي العالي من الخضروات والفواكه لان التغذيه غير الصحيه هي أحد عوامل الخطوره لأمراض القلب والأوعيه الدمويه والأمراض المزمنه غير المعديه ونلاحظ أن الاطعمه السريعة التحضير قد يكون محتواها عالي من الدهون والأملاح وقد تكون قليله المحتوي من الخضروات .وهذا يجعلها لا تتوافر بها شروط الاطعمه الصحيه اللازمه للوقايه من أمراض القلب والأوعية  الدمويه والأمراض المزمنه غير المعديه.

وعن الأضرار الصحية الناجمة عن تناول ” الفاست فود ” اضافت د. هند الشومر : الاطعمه ذات المحتوي العالي من الأملاح والدهون والسكر تؤدي إلي زياده الوزن والسمنه وارتفاع ضغط الدم والسكري وتؤدي إلي أمراض القلب والأمراض المزمنه غير المعديه.

وبدورها قدمت د. الشومر : النصائح تجنب الامراض العصرية الناجمة عن الوجبات السريعة  وأشارت : الالتزام بالتغذية الصحية وخفض الملح والسكر والدهون في الطعام والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والألياف وممارسة النشاط البدني على الأقل نصف ساعة يوميا ولمدة لا تقل عن ٥ مرات أسبوعيا.

ويجب الاهتمام بتغذية الأطفال والرضع وتجنب السمنة وزيادة الوزن في هذه الاعمار لان تأثيرها تراكمي وتؤدي الى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المزمنة غير المعدية عند الكبر.

ومن جهتها قالت هبة كامل لـ” صوت الخليج” : شخصياً لا أفضل تناول الوجبات السريعة وغيرها من المأكولات الغنية بالسكريات والدهون والسبب يعود لخطورة مكوناتها وتأثيرها السلبي على صحة الجسم والعقل , بل أتجه دائماً للبدائل الصحية التي أستطيع تناولها بدون الشعور بالذنب.

اما هبة  ماهر قالت لـ” صوت الخليج ” : بالفعل أكل الوجبات السريعة في بعض الاحيان لأنني اعمل وليس لدي وقت لإعداد الطعام الصحي في المنزل أو أكله خارج المنزل .

ومن جهتها قالت روان الراجي لـ” صوت الخليج ” : نأكله لأنه لذيذ و السبب الدهون المشبعه، و الفاست فود متوفر بكثر و مفتوح ٢٤ ساعه, ومضر للصحة و كثرته ممكن تقتل الانسان وتقصر عمره , لان  الدهون الكثيره تعرض الانسان للخطر, وبرأيي ممكن ان نأكل الفاست فود مره او مرتين بالشهر عن الخاطر بس مو كل يوم  نصيحتي لإخواني ,” الفاست فود” اصبح ضرورة عصرية وأدعو الى العودة الى المائدة المنزلية وأكل المنزل يبقى احسن و انظف وخاطبت روان الراجحي المولعين بأكل الفاست فود  اذا في خاطرك ونفسك تأكل الفاست فود”  مره بالشهر. راح تحس بلذته اكثر و جذي ماراح يضر صحتك و لا تنسى انه الله راح يسالك عن جسدك و هل اهملته ؟

وقالت رنا أشرف لـ ” صوت الخليج” :انا احب تناول الوجبات السريعة وذلك لان طعمها لذيذ جداولا انصح الآخرين بتناولها لأن على الرغم من حسن مذاقها الا ان لها اضرارا عديدة على جسم الأنسان.

بدورها أعربت المدربة  كابتن ايمان الشمري ” مدرب رياضي ” عن أسفها  لـ”صوت الخليج” : ان الأكل الغير صحي يغزو جيوبنا وبطوننا وقالت الثقافة الجديدة لها أسبابها لكن علينا النظر الى الآثار الناجمة عن تناول الاطعمة السريعة يوميا , وأضافت ان الرياضة  تلعب دورا مهما في تخفيف الولستول والسمنة عند الأشخاص البدناء موضحة ان الكويت تعاني حسب الاحصائيات من السمنة وتحتل المرتبة الثانية مما يجعل الشعب الكويتي  يدخل في دائرة المجتمع الغير صحي , ودعت كابتن ايمان الشري الى الانتساب للمعاهد الرياضية وتناول الأكل الصحي وتغيير ثقافة البرنامج الغذائي بسرعة .

هل نبدأ بالابتعاد عن تناول الوجبات السريعة , ام ان هذه الثقافة اصبحت عادة من عادات حياتنا اليومية والحياتية ؟

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى