أهم الأخبارتحقيقاتهي

أجمعو لصوت الخليج : العاطفة ضرورة لاي زواج…

دراسات : “توني ليك”  : الزواج عن حب يجعل الشخص يشعر بأنه محبوب ومقبول لشخصه بكلّ ما يحمله من صفات حسنة وسيئة.

إسماعيل عبدالباري : ثلاثة أرباع حالات الزواج عن حب فشلت بشكل تام وانتهت بالانفصال بين الطرفين. أما حالات الزواج التقليدي أو عن طريق وسيط فتعدت نسبة نجاحها 95 بالمئة.

 

  •  كوثر رحمه لصوت الخليج : لا نستطيع الحكم ١٠٠٪‏ ايهما سيكون انجح لان مجتمعاتنا تغيرتفي بعض الاحيان الزواج التقليدي انجح وفي بعض الاحيان العكس صحيح.
  • علي فندي لصوت الخليج : من وجهة نظري ومن تجربتي الشخصية لكل نوع ايجابيات وسلبيات ولكن يعتمد على الشخص نفسة
  • عبير محمود لصوت الخليج : الزواج يجب ان يقوم على العاطفة سواء كان الزواج تقليدي او بعد قصة حب.
  • عبد الرحمن عوني لصوت الخليج : الزواج عن حب انجح من الزواج التقليدي لانه من رغبة واختيار الشخص نفسه.
  • ام محمد السبت لصوت الخليج : الحب والتفاهم ضرورة لزواج سعيد.
  • ابو رزاق العبيدي لصوت الخليج : تزوجت زوجتي ام رزاق بطريقة الزواج التقليدي وعن طريق خطابة والحياة مستمرة من 30 سنة والحب والتفاهم موجودين.

تحقيق : رباب عبيد

ايهما أفضل الزواج التقليدي امالزواج العاطفي ؟؟؟؟؟

سؤال يشغل بال الكثيرين من الشباب والشابات في عصرنا الحالي خصوصا بعد قصة حب فاشلة او زواج فاشل بعد خطبة على النهج الاجتماعي التقليدي وهكذا , الزواج رباط مقدس يجمع بين اثنين بالحلال لتكون الاسرة النواة الاساسية لبناء المجتمعات , وهناك عدة آراء حول كيفية اختيار الزوجة او الزوج بعد الاستطاعة التى ذكرت في مراجع الاديان جميعها .

قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم : |” من استطاع منكم الباءة فليتزوج ” , وربطت الاستطاعة بالحياة السعيدة للزوجين وتوفير البيئة المناسبة للزوجة والابناء , ومع تطور الحياة العصرية وانفتاح المجتمعات على بعضها  وانفتاح كلا الجنسين على الحياة العلمية والعملية .

بدأت تظهر حالة جديدة كانت بالماضي  مقننة بعض الشىء ألا وهو الزواج العاطفي , والجدير بالذكر ان هذا الزواج قد يبنى على أسس خاطئة ومنها عدم توفر الاستطاعة للزواج او عدم موافقة الهل او الاختيار الذي قد يؤثر على الابناء في المستقبل سواء على مستوى الاختلاف في الايدلوجية الدينية او الاختلاف في العرق او الطائفة والمذهب , ويواجه الشباب والشابات الرغبة بالزواج  بعد قصة حب طويلة بالرفض او القمع لكل الجنسين مما قد يؤدى الى الانتحار او الهروب الى مناطق يستطيع العاشقين ان يكونا على ارضها بيتا لطالما حلموا به , البعض يرى الزواج بعد علاقة حب  زوج غير مدروس , والبعض يرى الزواج التقليدي زواج يقمع رغبة الفتاة او الفتى بالالتقاء بالحلم الاكبر ” شريك الحياة” .

ان شعور الطرفين بالأمان في العلاقة عن حب يأتي من إحساس الطرفين بقدرة كل منهما على حماية الآخر ورعايته، وعلى النقيض يشعر الطرفان في الزواج التقليدي بعدم الأمان والقلق والتوتر في العلاقة، مما يجعل مستقبل الحياة الزوجية مبهما ومهددا بالانهيار.

دراسات مجتمعية

كان توني ليك  قد أكد في دراسته أن الزواج عن حب يجعل الشخص يشعر بأنه محبوب ومقبول لشخصه بكلّ ما يحمله من صفات حسنة وسيئة، لأن الطرف الآخر يتقبله كما هو ولا يوجّه له الانتقادات، على عكس الزواج التقليدي بدون حب والذي تشوبه انتقادات من كل طرف للآخر.

فهذا الزواج قد يكون لأهداف أخرى كالحصول على منصب مرموق أو بهدف المال، وهو ما يجعل العلاقة غير سوية وتتحول إلى علاقة مصلحة، وهو ما يؤدي إلى فشل العلاقة وعدم تقبل كل طرف للآخر.

وأوضح في دراسته  إلى أن الزواج يعد تجربة اجتماعية إنسانية معرّضة للنجاح أو الفشل، بغض النظر إذا كانت العلاقة مبنية على الحب أم لا، لأنه لا توجد قاعدة ثابتة، فإذا كان الفرد يتمتع بشخصية خيالية حالمة ورومانسية فهو حتما يبحث عن علاقة يتخلّلها الحب والمشاعر، أما إذا كان الشخص عمليا وواقعيا بصورة أكبر فهو يتزوج بعقله ولا يبحث عن الحب لأنه لا يُعتبر من ضمن أولوياته في الحياة.

في المقابل، وجدت دراسة أعدها الدكتور إسماعيل عبدالباري، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الزقازيق في مصر، أن ثلاثة أرباع حالات الزواج عن حب فشلت بشكل تام وانتهت بالانفصال بين الطرفين. أما حالات الزواج التقليدي أو عن طريق وسيط فتعدت نسبة نجاحها 95 بالمئة.

وبمعادلة نفسية اثبت أن الحب وحده لا يكفي لإقامة علاقة زوجية سليمة، لذلك كان الفشل نتيجة حتمية لأغلب حالات الزواج بعد قصة حب ملتهبة بالمشاعر والأحاسيس، فيما كان النجاح أمرا طبيعيا بالنسبة إلى الزواج التقليدي الذي يتم عن طريق الأهل والأقارب .

وأجريت الدراسة على 1500 زوج وزوجة، وأوضحت أن الزواج عن حب في المجتمع المصري لا يزال محدودا ولا يتجاوز 15 بالمئة فقط من إجمالي حالات الزواج التي تحدث سنويا، وعلى الرغم من قلة هذه الحالات إلا أنها لم تكلل بالنجاح والاستقرار، بينما وُجد أن أكثر من 75 بالمئة منها يفشل، أما الزواج التقليدي فتصل نسبة نجاحه إلى 96 بالمئة.

وأوضح مختصون أن هناك مجموعة من الأسباب قد تؤدي إلى فشل الزيجات التي قامت على الحب، من بينها أن الحب عاطفة متغيرة وليست ثابتة ,  وأنه لا يؤسس قاعدة صلبة لإقامة مؤسسة إضافة إلى أن الحب هو أبعد ما يكون عمّا يوصف عاطفيا على لسان الشعراء والمغنين.

موقع مجلة صوت الخليج أجرى استطلاعا الكترونيا حول الموضوع, وجاءت نسبة الاستطلاع على الشكل التالي :

الزواج التقليدي : 43%  – الزواج العاطفي: 57%.

من جهتها قالت  كوثر رحمه لصوت الخليج : لا نستطيع الحكم ١٠٠٪‏ ايهما سيكون انجح لان مجتمعاتنا تغيرتفي بعض الاحيان الزواج التقليدي انجح وفي بعض الاحيان العكس صحيح ,ولكن في رأيي الشخصي الزواج العاطفي افضل  من التقليدي ” استخدمت كلمة افضل وليس انجح” لاننا لا نستطيع الحكم ايهما انجح.
وأعرب علي فندي لصوت الخليج : من وجهة نظري ومن تجربتي الشخصية لكل نوع ايجابيات وسلبيات ولكن يعتمد على الشخص نفسة .. الزواج هو لبنة الاسرة والحياة واختيار شريكة العمر لها مقومات تختلف من شخص لاخر.. ولكن قد تلتقي جميعا عند كيفيية تعاملهم مع بعض وطريقة تعبيرهم لحبهم لبعض ومدى تقبل كل طرف لعيوب الاخر .. بعد ذلك سيتم معرفة اي الطريقتين هي الانجح..

بدورها قالت عبير محمود لصوت الخليج : الزواج يجب ان يقوم على العاطفة سواء كان الزواج تقليدي او بعد قصة حب , وان لم تتوفر العاطفة بالتأكيد سيفشل الزواج وسيؤدى الى الطلاق , ويجب اختيار الشريك بتعقل واختيار الأنسب .

وقال عبد الرحمن عوني لصوت الخليج : الزواج عن حب انجح من الزواج التقليدي لانه من رغبة واختيار الشخص نفسه , وقد يلاقي انتقادات عدة ولكن علينا ايضا  في اختيار الزوجة والعاطفة ضرورية في استمرارية الارتباط مع شريكة العمر .

ومن جهتها أكدت ام محمد السبت لصوت الخليج : الحب والتفاهم ضرورة لزواج سعيد لكن المفارقة ان هذا الحب والتفاهم قد يأتي من بعد الزواج التقليدي وقد يستمر بعد الزواج العاطفي والكثير تزوجن وبدات قصة حب استمرت لسنين طويلة من غير سابق معرفة .

وقال ابو رزاق العبيدي لصوت الخليج : تزوجت زوجتي ام رزاق  بطريقة الزواج التقليدي وعن طريق خطابة والحياة مستمرة من 30 سنة والحب والتفاهم موجودين ولدينا من الابنا 7 أبناء تحملت ام رزاق معي الحياة الحلوة والمرة , والعاطفة هي الاساس اما ان تكبر بين الزوجين واما ان تتلاشي والطلاق هو الحل .

وهكذا يتفق الجميع على ان العاطفة ضرورية لاى زواج سواء التقليدي او الزواج العاطفي وتبقى نسبة النجاح او الفشل في علم الغيب  والاختبار يأتي مع أول مشكلة بين الزوجين .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى