عربي و دولي

أمير مكة المكرمة يطلق حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري»

أطلق الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، حملة الحج عبادة وسلوك حضاري بعنوان “الحج رسالة سلام”.

وأعلن الأمير خالد الفيصل – في كلمته خلال إطلاق الحملة اليوم الإثنين – أنه تمت الموافقة على مشروع تطوير المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أنه بعد انتهاء الدراسة سيتم البدء في تنفيذه من قبل هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، إلى جانب مخطط مكة المكرمة الجديد.

وتوقع أمير مكة انخفاض أعداد الحجاج المخالفين في هذا العام عن الأعوام السابقة، لافتا إلى وجود تنسيق بين وزارة الحج والسفارات السعودية بالخارج للتعريف بالحملة، وأنه سيطبق هذا العام لأول مرة السوار الإلكتروني والتي اعتبرها خطوة فعالة ليكون الحج في الأعوام القادمة إلكترونيا، وأن تكون مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من المدن الذكية تنعكس إيجابيا في مواسم الحج القادمة.

وتهدف الحملة في مرحلتها الأولى “استقبال الحجاج” إلى تعزيز مبدأ “الحج رسالة سلام”؛ حيث يكون جميع الحجاج بتنوعهم الثقافي والعرقي على قدمِ المساواة بدون تفرقة أو تمييز في جو روحاني متخلقين فيه جميعا بأخلاق الإسلام الداعي للتخلق بالسلام.

وتهدف المرحلة الثانية، التي تحمل مسمى “تصريح الحج”، إلى تأصيل القيم الأخلاقية من خلال أهمية احترام النظام كأهم الركائز في الوصول إلى السلام والطمأنينة المنشودة من خلال رحلة الحج، وهذا ما تحاول حملة الحج لهذا العام تحقيقه، فاحترام النظام سلام ينشره المسلمون فيما بينهم.

وتركز المرحلة الثالثة، المسماة بـ”سلوكيات الحج”، على الأنظمة والأسس والقوانين التي تسهم، في حال اتبعها الحاج خلال رحلته في المشاعر المقدسة، بشكل فاعل في تقديم أفضل الخدمات، والاستفادة من كل القوى التي سخرتها الدولة لجعل حج هذا العام رحلةً أمنٍ وسلامٍ وسكينةٍ لضيوف الرحمن.

وتسلط المرحلة الرابعة “شكرا” الضوء على مشروع “رسل السلام”؛ وهم ضيوف الرحمن والساهرين على خدمتهم من مختلف القطاعات، وشكرهم على مجهوداتهم الاستثنائية، فالشكر امتنان وعرفان ورسالة سلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى