عربي و دولي

إيران تعرب عن “اعتزازها” بفوز فيلم “البائع” بجائزة أوسكار

أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن “اعتزازه” بفوز فيلم “البائع” للمخرج الإيراني اصغر فرهادي بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي أول من أمس الأحد.
وكتب ظريف في تغريدة بعد لحظات على منح الجائزة: “أنا فخور بالأوسكار وبموقف ممثلي وفريق فيلم البائع من منع المسلمين دخول الولايات المتحدة. وأضاف: “الإيرانيون يمثلون الثقافة والحضارة منذ ألفي عام”.

سياسة الهجرة
وكان أصغر فرهادي (44 عاماً) قرر نهاية يناير (كانون الثاني) عدم التوجه إلى حفل توزيع جوائز أوسكار احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع دخول رعايا سبع دول ذات غالبية مسلمة بينها إيران إلى الولايات المتحدة.

وفي كلمة تليت باسمه على المسرح، أكد فرهادي أنه لم يحضر تضامناً مع الأشخاص الذين “لم يحترمهم” قرار ترامب الذي علقه القضاء الأمريكي.
ورأى المخرج أن “تقسيم العالم بين فئتي “الولايات المتحدة” و”أعداء الولايات المتحدة” يولد الخوف وهو تبرير خادع للحرب والعدوان”.

وأضاف البيان أن “هذه الحروب تحول دون قيام الديموقراطية وحقوق الإنسان في دول كانت ضحية عدوان. يمكن لصناع الأفلام أن يحولوا كاميراتهم لتصوير مزايا إنسانية مشتركة وكسر الأفكار النمطية حول جنسيات وديانات مختلفة. وهم يولدون التعاطف بيننا وبين الآخرين وهو تعاطف نحتاجه اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

وفي طهران هنأ مدير هيئة السينما الايراني حجة الله ايوبي، فرهادي واصفاً إياها بأنه “السفير المعبر عن ثقافة إيران الإسلامية وحضارتها”. وأضاف: “على أبواب الربيع والنوروز (21 اذار/مارس) أصبحت السينما الإيرانية مرة جديدة رسولة فرح للشعب”. وسبق لفرهادي أن فاز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي العام 2012 عن “انفصال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى