أهم الأخبارمنوعات

ابتكار روبوت ينسخ مشاعر الإنسان

نشرت وكالة “سبوتنك” الروسية نقلا عن صحيفة “فيستي. رو” المحلية، خبرا أفادت فيه بأن باحثين من كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة كولومبيا الأميركية انتبهوا إلى مسألة نفسية تكمن في تعابير الوجه التي هي إحدى أهم طرق التواصل بين البشر. وهي تعكس الحالالت العاطفية للشخص وقدراته على التعبير.
وفي هذا الاطار، فقد اقترب مهندسون أميركيون من ابتكار روبوت قادر على التعبير عن مشاعره، والأهم من ذلك قادر على التعبير عنها “في الوقت المناسب وفي المكان المناسب”. حيث بدأوا بالبنية الفيزيائية للروبوت الجديد الذي أطلقوا عليه اسم EVA.
وحسب الوكالة، ليس لهذا الروبوت جسم متكامل، بل هو على شكل تمثال نصفي برأس متحرك ووجه أزرق من المطاط. ويمكن للروبوت EVA إظهار ستة تعابير أساسية هي الفرح والتعجب والحزن والغضب والاشمئزاز والخوف. فيما يؤكد المبتكرون أنه قادر على إظهار تعابير دقيقة تساعده في ذلك مجموعة “عضلات الوجه” وتتكون من 42 عضلة تحاكي حركات عضلات الوجه الحقيقية عند الإنسان.
وبعد أن حقق المهندسون هذا الهدف، جاء دور الذكاء الصناعي حيث ابتكروا إنجازين رئيسيين؛ هما إنشاء آلية تعلم عميقة يمكنها قراءة مشاعر الأشخاص المحيطين وإمكانية “عكسها” تماما. وقد استخدموا في تعليم EVA طريقة التجربة والخطأ، حيث كان الروبوت يتدرب على التعبير الصحيح عن مشاعره من خلال متابعته لحالة وجهه بمساعدة الفيديو.
وبهذه الطريقة تعلم الروبوت EVA أولا التحكم بمنظومة العضلات الميكانيكية المعقدة ومن ثم تحديد أي تعبير يجب أن يظهر على وجهه استنادا إلى تعابير وجوه الأشخاص المحيطين.
ويشير المبتكرون إلى أن EVA لا يزال تجربة بسيطة في المختبر؛ لذا من المبكر جدا الحديث عن الوعي الذاتي والتعاطف مع الروبوتات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى