محليات

اختيار الدكتورة منال بوحيمد نائب رئيس شبكة الأخلاقيات الاحيائية المعنية بقضايا المرأة بالمنطقة العربية

تقدم مجلس أعضاء الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان والعاملين فيها بأصدق التهاني والبريكات إلى رئيسة لجنة الحقوق الصحية في الجمعية الدكتورة منال بوحيمد بمناسبة اختيارها نائب رئيس شبكة الأخلاقيات الإحيائية المعنية بقضايا المرأة بالمنطقة العربية في الانتخابات التي جرت في القاهرة .
وتعتبر “شبكة الأخلاقيات الإحيائية المعنية بقضايا المرأة بالمنطقة العربية” من اهم الشبكات المتخصصة في المنطقة العربية وقد تم أطلاقها من قبل “مكتب اليونيسكو” بالقاهرة، بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين بالمنطقة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لفتح حوار حول القضايا الأخلاقية المرتبطة برفاهية المرأة وصحتها بالمنطقة العربية، وإنشاء شبكة تربط بين الخبراء المعنيين والمؤسسات التي تباشر العمل في هذا المجال، وذلك على مستوى المنطقة، وخارجها.
وقال السيد خالد الحميدي العجمي ان اختيار الدكتورة منال بوحيمد في هذا المنصب لهو دليل على المستوى الرائد الذى أصبحت تمثله المرأة الكويتية في المحافل الدولية.
وأضاف العجمي أن حصول المرأة الكويتية على مثل هذه المراكز سيضاعف من مسؤوليتها الوطنية ويرسخ مكانتها محليا ودوليا و سوف يكون له أثر كبير في ارتقاء مكانتها بالمجتمع.
كما اعتبر السيد حسين العتيبي امين سر الجمعية ان المرأة الكويتية استطاعت إبراز الوجه الحضاري و المشرق للكويت من خلال الإنجازات التي تقوم على مستوى العالم .
وقال العتيبي أننا نضع كل إمكانيات وقدرات الجمعية باتجاه تمكين المرأة وإعلاء مكانتها في المجتمع.
من ناحية اخري قالت الدكتورة منال بوحيمد ان قضية “الأخلاقيات الأحيائية” مازالت تمثل مفهوماً حديث العهد في المنطقة العربية وعلى الرغم من ذلك، وعلى مدار السنوات الأخيرة، يتزايد الإقرار بأهمية هذا المفهوم على نحو ملحوظ داخل منظومة الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، كما يتنامى هذا المفهوم بين الخبراء والباحثين، ويجري إبرازه في المؤتمرات الدولية والسياسات التعليمية والتثقيفية الدولية والوطنية.
وأضافت بوحيمد ان “علم الأخلاقيات الإحيائية” يعنى بكافة القضايا الأخلاقية التي تتناولها العلوم الطبيعة المتقدمة وتطبيقاتها في مجالات الطب والبحوث العلمية التي تعنى بالبشر والعينات الحيوية، مما يتطلب تباعاً مراعاة الاعتبارات الأخلاقية عند التجاوب مع جميع الفئات السكانية واحتياجاتهم، مع ضمان المساواة في المعاملة فيما بينهم، على نحو يتسم بالعدالة والأنصاف.
وأكدت بوحيمد أنها ستسعى من خلال منصبها الجديد سرعة الإقرار بالقضايا المُلحة التي يتعين علينا التجاوب معها فى الشبكة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، و دعم الأنشطة الرامية إلى تعزيز الأخلاقيات الإحيائية في مجال الرعاية الصحية للمرأة على مستوى المنطقة العربية.
يذكر ان الدكتورة منال بوحيمد من ابرز المختصين فى هذا المجال على مستوى المنطقة حيث انها استشاري في طب وجراحة العيون وحاصلة على الدكتوراه فى الفلسفة(PhD) بأخلاقيات المهن الطبية من جامعة جلاسكو فى بريطانيا كأول طبيبة كويتية فى هذا المجال، والزمالة التخصصية ما بعد الدكتوراه من مركز ماكلين للأخلاقيات الإكلينيكية فى جامعة شيكاغو فى الولايات المتحدة الأمريكية و حاصلة على العديد من الجوائز العالمية وتعمل حالياً عضو هيئة التدريس فى كلية الطب فى جامعة الكويت ونائب رئيس اللجنة الدولية للأخلاقيات الإحيائية فى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (IBC-اليونسكو) من ضمن فريق مكون من 36 خبير على مستوي العالم فى هذا المجال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى