أهم الأخباربرلمان

استجواب ثلاثي لرئيس الوزراء

تقدم النواب ثامر السويط وخالد العتيبي والدكتور بدر الداهوم باستجواب موجه إلى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بصفته.
ويتكون الاستجواب من ثلاثة محاور وسيدرج على جدول أعمال أول جلسة تالية.
ويتعلق المحور الأول من طلب الاستجواب بـ «مخالفة صارخة لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة بعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس الجديد».
وفي المحور الثاني فقد خصصه مقدمو الطلب لما اعتبروه «هيمنة السلطة التنفيذية في تكوين البرلمان» أما المحور الثالث فيرى مقدمو طلب الاستجواب فيه وجود «اخلال بالالتزام الدستوري في المادة (98) من الدستور”.
وأعلن 36 نائبًا تأييدهم للاستجواب، معتبرين أن استجواب رئيس الحكومة واجب مستحق وذلك لمواجهة ما وصفوه بالاستخفاف بمطالب الشعب، مؤكدين أن الديمقراطية تعني الاحتكام لراي الأغلبية والقبول بنتائج الانتخابات وبكلمة الشعب التي قالها في الصناديق.
وأصدر 6 نواب بيانًا بشأن الاستجواب معلنين فيه تأييدهم للاستجواب وصولًا لعدم التعاون مع حكومة لا تريد التعاون.
وقال النواب في بيانهم «حيث إن رئاسة الوزراء ابتداءً بالتشكيل الوزاري ومروراً بمواقفها المخالفة للرغبة الشعبية والمخيبة للآمال، والتي لم تكن قدر الطموح الشعبي المتعطش للتغيير والإصلاح، وانتهاءً بعدم تقديم برنامج عمل حكومي، وفقاً لنص المادة 98 من دستور دولة الكويت، وفي ظل هذه المعطيات والمؤشرات تستلزم منا تأييد الاستجواب المقدم من الأخوة النواب، وصولاً لعدم التعاون مع حكومة لا تريد التعاون».
ونصت المادة (100) من الدستور في هذا الشأن على أن “لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم”.
كما نصت المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أن “يبلغ الرئيس الاستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى