أهم الأخبارعربي و دولي

الإمارات تترقب “كسوف الشمس الحلقي” بفعاليات متنوعة

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء رعايتها لمجموعة من فعاليات الرصد الفلكي، التي ينظمها عدد من المراكز الفلكية في الدولة، لرصد ظاهرة “كسوف الشمس الحلقي”، الأسبوع المقبل، ابتداء من الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وأوضحت الوكالة، أنه سيجري تنظيم فعالية بالتعاون مع مركز الفلك الدولي بأبوظبي، في فندق تلال ليوا، بالقرب من مدينة زايد في منطقة الظفرة، إضافة إلى فعالية أخرى بالتعاون مع “مرصد الثريا الفلكي” في منتجع قصر السراب الصحراوي، وفعالية بالتعاون “مرصد الإمارات المتحرك” في مارينا مول بأبوظبي، حيث يمكن للمهتمين دخول الفعالية مجانا من خلال الحضور إلى المواقع.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الشمس ستشرق بحالة كسوف صباح يوم 26 ديسمبر، ثم سيحدث كسوف حلقي للشمس سيشاهد في بعض مناطق الدولة.

وستستمر الظاهرة لنحو 3 دقائق، إذ ستبدأ حين يبدأ القمر بمرحلة العبور الكلي من أمام الشمس والذي سيكون حجمه أصغر من المعتاد نظرا لوجوده في أبعد نقطة له على مداره حول الأرض، وبالتالي ستظهر أطراف الشمس على شكل حلقة من النور تحيط بظل القمر التي سيغطي معظم قرص الشمس.

وبعد ذلك سيبدأ القمر بالابتعاد من أمام الشمس ليتحول الكسوف إلى كسوف جزئي، ويستمر القمر بالابتعاد، حتى ينجلي ظل القمر عن الأرض بعد 3 ساعات تقريبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى