محليات

“التقدم العلمي”: بدء اجتماعات لجنتي جائزة “السميط” الصحية والغذائية لاختيار الفائزين فيها

اعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الاثنين بدء اجتماعات اللجنتين المعنيتين باختيار الفائزين بجائزة (عبد الرحمن السميط للتنمية الإفريقية) في مجالي الصحة والأمن الغذائي بالكويت.

وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين في تصريح صحافي ان اللجنتين ستدرسان تقارير أعضاء لجان التقييم وملفات المرشحين المحتملين للفوز بالجائزة ورفع توصياتهما الى مجلس أمناء الجائزة الذي سيجتمع بالكويت في 17 من شهر أكتوبر المقبل لاعلان الفائزين بالجائزتين.

واوضح ان اللجنتين المعنيتين باختيار الفائزين بجائزة (السميط لمبادرات التنمية الصحية) عن عام 2015 وجائزة (السميط للأمن الغذائي) عن عام 2016 تضمان عددا من الخبراء العالميين المعنيين بمجالي الجائزة والذين تم اختيارهم بدقة كبيرة من مجلس امناء الجائزة.

وذكر شهاب الدين ان الهدف من وضع الجائزتين هو تحقيق تقدم كبير في مجالات الأمن الغذائي والصحي في جميع أنحاء قارة افريقيا مبينا ان قيمة كل من الجائزتين الصحية والغذائية تبلغ مليون دولار.

واكد ان الجائزة تمثل إحدى المبادرات الإنسانية الرائدة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الذي اعلن مبادرته في (القمة العربية الإفريقية الثالثة) التي استضافتها الكويت في نوفمبر 2013 وتضمنت تخصيص جائزة مالية سنوية للأبحاث التنموية في افريقيا بقيمة مليون دولار أمريكي باسم المغفور له الدكتور عبد الرحمن السميط.

وقال ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بعد ان حظيت بثقة القيادة الحكيمة للاشراف على الجائزة قامت بتشكيل مجلس أمناء للجائزة يضم سبع شخصيات عالمية متخصصة في مجالات الجائزة من داخل الكويت وخارجها ويتولى رئاسته الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

وبين ان مهمة مجلس الأمناء تتمثل في وضع المعايير والإجراءات التفصيلية للجائزة بمستوى يوازي المعايير والإجراءات المطبقة في الجوائز العالمية المرموقة وينظر في التقارير المقدمة من لجان التحكيم والاختيار ويقوم بالإعلان عن أسماء الفائزين.

من جانبه قال القائم بأعمال مدير مكتب الجوائز بالمؤسسة الدكتور مصطفى معرفي في تصريح مماثل ان جائزة (السميط) متاحة للأفراد والمؤسسات من جميع أنحاء العالم ممن قدموا بحوثا متميزة أو حققوا تقدما ملحوظا لتعزيز الصحة والأمن الغذائي في أفريقيا.

وأضاف أن منح الجوائز للفائزين بجائزة السميط في المجالين الصحي والغذائي سيتم في حفل يقام على هامش القمة العربية الأفريقية الرابعة المقرر عقدها في غينيا الاستوائية في ال22 من شهر نوفمبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى