أخبار

“التقدم العلمي” تعلن أسماء الفائزين بجائزتي الكويت وأنور النوري التربوية لعام 2020

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين (بجائزة الكويت) لعام 2020 المخصصة للباحثين الكويتيين والعرب في خمسة مجالات علمية وجائزة (أنور النوري) لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي لعام 2020.
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور خالد الفاضل في بيان صحفي اليوم الاربعاء إن إعلان أسماء الفائزين بالجائزتين جاء بعد اعتمادها من سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة بناء على توصيات أعضاء مجلس إدارة المؤسسة وتوصيات مجلس الجوائز في المؤسسة ولجان التحكيم.
وأضاف الفاضل أنه تم منح الجائزة في مجال العلوم الأساسية عن موضوع (علوم الأرض) مناصفة لكل من الدكتور فاروق الباز من مصر وهو المدير الفخري لمركز تطبيقات الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية والدكتور إبراهيم حطيط من لبنان الذي يعمل أستاذا في هندسة وعلوم الأرض بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالسعودية.
وأوضح أنه في مجال العلوم التطبيقية عن موضوع (العلوم الهندسية) فاز بالجائزة الدكتور محمد العلويني من تونس والذي يعمل أستاذا في الهندسة الكهربائية والحاسوبية بقسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالسعودية.
وأفاد أنه في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع (العلوم الإدارية والمالية والمصرفية) منحت الجائزة مناصفة لكل من الدكتور سليم شاهين من لبنان وهو أستاذ العلوم المالية في كلية سليمان عليان للادارة بالجامعة الأميركية في بيروت والدكتور أمين الطرزي من سوريا الذي يعمل أستاذا للاقتصاد والمالية في جامعة ليموج بفرنسا.
وفي مجال الفنون والآداب عن موضوع (دراسات في الفنون التشكيلية والمسرحية والموسيقية) ذكر الفاضل أن الجائزة منحت مناصفة لكل من الدكتور محمود قطاط من تونس الذي يعمل أستاذا بالمعهد العالي للموسيقيين بتونس والدكتورة ندى شبوط من العراق وهي أستاذة لتاريخ الفن ومنسقة مبادرة الدراسات الثقافية العربية والإسلامية المعاصرة (CAMCSI) بجامعة شمال تكساس الأمريكية.
وأضاف أنه في مجال التراث العلمي العربي والإسلامي فاز بالجائزة مناصفة كل من الدكتور أحمد جبار من الجزائر الذي يعمل أستاذا فخريا في تاريخ الرياضيات بجامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة ليل بفرنسا والدكتور أكمل أوغلو من تركيا مؤسس ومدير مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بتركيا.
وأشار الفاضل إلى أن الفائز (بجائزة أنور النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في مجال التربية في العالم العربي) هو الدكتور أحمد عيسى من مصر عن أطروحته حول (مدى فاعلية برنامج Dual-N-Back في رفع كفاءة الذاكرة العاملة وأثره على الانتباه لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية).
ولفت الى أن المؤسسة تستهدف من جوائزها المتنوعة تحقيق أهدافها المتمثلة في تحفيز ودعم القدرات البشرية والاستثمار بتنميتها عبر مبادرات تسهم في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والابتكار وتعزيز وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي المتميز محليا وعربيا.
وأشاد الفاضل بالحضور العلمي الفعال والإنجازات البحثية الرائدة للعلماء الحاصلين على جوائز عام 2020 معربا عن أمله بأن يحقق جميع الفائزين بجوائز المؤسسة المزيد من النجاحات المتميزة في مسيرتهم العلمية الحافلة بالعطاء المعرفي.
يذكر أن (جائزة الكويت) أنشئت عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في تشجيع وتكريم العلماء والباحثين الكويتيين والعرب وتمنح في خمسة مجالات علمية تتغير مواضيعها كل عام.
أما (جائزة أنور النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي) فقد أنشئت عام 2015 بتمويل من مبرة أنور النوري تقديرا للدور الكبير الذي أداه الفقيد الراحل أنور النوري في مجال التربية على مستوى دولة الكويت والوطن العربي لمدة تزيد عن 50 عاما.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى