أهم الأخبارتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي عنوانًا لجوائز “ستارت أب نوفا- القاهرة 2019 “

الذكاء الاصطناعي عنوانًا لجوائز “ستارت أب نوفا- القاهرة 2019 ” .
أعلنت حاضنة الأعمال مفاعل الريادة “ستارت أب ري آكتور” عن جوائزها السنوية “ستارت أب نوفا – القاهرة 2019 “، للشركات الناشئة المحتضنة ضمن الدورة السابعة للحاضنة التي تتبع ” أنوفنتشورز” للاستثمار في الشركات الناشئة ودعم ريادة الأعمال. وتبلغ قيمة الجوائز 90 ألف جنيه، مقدمة من ” أنوفنتشورز” وشركاؤها، تتويجًا للمجهود الذي قامت به هذه الشركات أثناء فترة الاحتضان، ودعمًا لهذه الشركات في انطلاقها نحو السوق.
فازت الشركة الناشئة “فكيرة Thotron “ بالجائزة الأولي وقيمتها 40 ألف جنيه مصري، وهي شركة أسسها كل من: د. وائل وهبي وأحمد السرجاني وهاني أبوالعلا، وهو عبارة عن تطبيق إليكتروني مطور يساعد على التفكير الجماعي، حيث يجمع أفكارًا من آلاف الأشخاص ذوي التجارب المختلفة والمتنوعة، ويقوم بتقسيمها إلى مجموعات حسب الموضوع، ويقوم بتلخيصها، وبالتالي يتيح للمشاركين الاطلاع على آلاف الآراء المتنوعة والمتباينة حول الموضوع الواحد، ما يساعد على الوصول لقرارات صائبة في الأمور الضرورية والحتمية.
وقد فاز بالجائزة الثانية فريق ” كونسلتو konsolto ” وقيمتها 25 ألف جنيه، وهو مكون من: مؤسسين ادهم العطار، محمد ابراهيم ، وأنمار المصري، وهي عبارة عن تطبيق إليكتروني مبتكر للخدمات الصحية، حيث يهدف إلى مساعدة المرضي في الاحتفاظ بملفاتهم الصحية، ويمكنهم من طلب الدواء والتحاليل أون لاين.
أما الجائزة الثالثة وقيمتها 15 ألف جنيه؛ فهي من نصيب شركة “أوتوتيل Auto tell“ ، وهي مكونة من أحمد عصام وهبة إمام وأحمد شحاتة، وهي شركة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات، وهي عبارة عن جهاز مبتكر وموقع إليكتروني وتطبيق إليكتروني يقوم بالتواصل مع كمبيوتر السيارة، ويتعرف على المشكلات الموجودة بمحرك السيارة، ويتوقع المشكلات والأعطال المستقبلية، إضافة إلى أنه يقوم بتقييم حالة السيارة، وتقييم السائق، وإرسال تقرير دوري للسائق أو مالك السيارة بالحالة ليساعده في الحفاظ على السيارة وتفادي المشكلات الحالية والمستقبلية.
وذهبت الجائزة الأخيرة وقيمتها 10 الآف جنيه مصري إلى شركة “جو جيل “ Go Gel، أسسها السيد جمال زكي، وشيماء محمد السعيد، ومصطفى أحمد عزب، ولاء محمد بدوي، وهي تقوم قوم بإنتاج مادة الهيدروجيل الأخضر التي تساعد على امتصاص وحفظ المياه في التربة وخاصة الأراضي الصحراوية، ولها تطبيقات كثيرة جدًا من أهمها الزراعة حيث تساعد على إنتاج المحاصيل في البيئات الفقيرة بالمياه.
وتكونت لجنة التحكيم من عدد من الخبراء والأكاديميين ورواد الأعمال منهم: الدكتورة هلا حطاب؛ أستاذ ريادة الأعمال بالجامعة البريطانية ، والدكتور مهندس طارق أبوالنجا؛ أستاذ الهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية، والمستشار القانوني لؤي الشواربي، وغيرهم.
وقد أقيمت المسابقة من خلال حفل “ستارت أب نوفا” لريادة الأعمال، لإطلاق 11 شركة ناشئة جديدة ضمن الدورة السابعة من برنامج مفاعل الريادة، بمشاركة وحضور كل من الدكتور حسام عثمان ؛مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود.محمد شديد؛ المدير التنفيذي لجمعية اتصال، والمهندس رفيق دلاله؛ الشريك المؤسس في ” أنوفينتشورز” وعمرو صادق، الشريك المؤسس في أنوفنتشورز، وعدد كبير من صناع القرار والمسئولين وممثلي الجهات الداعمة والمستثمرين ورجال الأعمال والخبراء في مختلف الصناعات؛ إلى جانب ممثلي الجامعات والأوساط الأكاديمية والمنظمات الدولية والإعلام.
وصرح المهندس هشام وهبي؛ الرئيس التنفيذي لحاضنة “إنوفنتشورز” أن هذه الدورة شهدت تنوعًا كبيرًا في الشركات التي تعمل في ميادين مختلفة منها : الصناعة و الرياضة والزراعة والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والتجارة الإلكترونية والتعليم والسيارات وتكنولوجيا الأزياء وإدارة المطاعم. وأضاف ” وهبي ” أنه تم اختيار الفرق المنافسة بعد أن قامت الشركات الناشئة بعرض مشاريعها أمام لجنة التحكيم المكونة من 10 حكام مختلفي الخبرات، إلى جانب آراء الجمهور المكون من المستثمرين ورجال الأعمال والخبراء ما يعد فرصة لمساعدة الشركات الناشئة للوصول إلى مستثمرين وتسويق منتجاتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى