صحة و غذاء

الزبادي والنعناع والزنجبيل لعلاج القولون العصبي

القولون العصبي من الأمراض المزمنة التى لا يوجد لها علاج نهائي، لذا تعتبر من أهم المشاكل المرضية لدى الكثير من الناس، وهناك الكثير منهم لا يعرفون أهم العادات الصحية والأطعمة التي تساعدهم على علاج القولون العصبي. ومن أهم الأطعمة والأعشاب التى يُنصح بتناولها من أجل علاج القولون العصبي:

الزبادي:
يحتوي الزبادي على الخميرة النافعة التي تساعد على علاج الإسهال المُصاحب لالتهابات القولون العصبي، كما أنها تكوّن طبقة حماية على جدار الأمعاء، ومن السهل تناوله يومياً عدة مرات في اليوم حتي تتحسّن الأعراض.

بذور الكتان:
بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية التي تساعج على الهضم، كما أنها غنية بعنصر أوميجا 3 اللازم لتقوية الجهاز الهضمي و المناعي، لذا يمكنه علاج كلاً من الإسهال و الإمساك ويمكن تناول بذور الكتان مع الماء مرة يومياً، ويمكن أيضاً ملعقة من بذور الكتان إلي كوب من الماء و غليهما 10 دقائق و تناول هذا المشروب مرة قبل النوم لتحسين حركة الأمعاء و القولون.

النعناع:
يقللّ النعناع من أعراض القولون العصبي مثل التقلّصات، الانتفاخ و الإسهال، ويحتوي النعناع علي زيت المنثول الذي يخفف من آلام عضلات الجهاز الهضمي والأمعاء، ويطرد الغازات، ويمكن إضافة زيت النعناع إلى كوب من الماء الدافئ و شربه من ثلاثة إلى أربع مرات يومياً حتى تشعر بالتحسن، ويمكن كذلك إضافة أوراق النعناع المجففة إلي الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم تناوله، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول النعناع بكميات كثيرة لأنه قد يسبب غثيان، فقدان للشهية واضطرابات في الجهاز العصبي.

بذور الشمر:
تساعد بذور الشمر على تخفيف تقلّصات الأمعاء والانتفاخات المُصاحبة للقولون العصبي، أضف ملعقة من بذور الشمر المطحونة إلي الماء و قم بغليها لمدة 10 دقائق حتي تحصل علي شاي الشمر، وتناول ملعقة من بذور الشمر مباشرةً مرتين في اليوم يساعدك أيضاً علي التخفيف من أعراض القولون العصبي.

الزنجبيل:
يساعد الزنجبيل على طرد الغازات وعلاج الانتفاخ، لذا يُنصح بتناوله لمن يعانون من أمراض القولون، كما أنه يعمل كمضاد لالتهابات الأمعاء ويساعد على ارتخاء عضلاتها، ويمكنك تناول الزنجبيل إما بإضافته إلى الماء المغلي ثم شربه كمشروب دافئ لعلاج آلام التقلّصات، أو بإضافته إلى العسل و تناوله قبل الوجبات لتحسين الهضم.

الشوفان:
الشوفان غني بالألياف التي يحتاجها الجسم كما أنه غني بمضادات الأكسدة، البروتين، الكالسيوم، الحديد، فيتامين ب 1، الفوسفور، الماغنسيوم والزنك.

البابونج:
شاي البابونج يساعد علي منع التقلّصات، الإسهال، والتهابات القولون العصبي و ما يصاحبه من أعراض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى