عربي و دولي

السعودية :السماح للمرأة بالعمل ليلا في المطاعم والتجزئة والترفيه والمستلزمات النسائية

سمحت وزارةُ العمل السعودية للسيدات بإمكانية العمل ليلا في 4 مهن جديدة، تشتمل على العمل في المطابخ ومحال المتنزهات الترفيهية العائلية، والمحاسبة في بيع التجزئة ومستلزمات المحال النسائية.
وقال وكيل وزارة العمل السعودية للبرامج الخاصة، عبد المنعم الشهري، إن منع المرأة من العمل بنشاط معين لا يقتضي منعها من تملك النشاط أو إدارته، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على تهيئة البيئة المناسبة لعمل السيدات بما يتوافق مع خصوصية المرأة ويحفظ لها حقوقها، حيث تسعى الآن لتهيئة البيئة المناسبة لعمل السيدات بالمصانع، بحسب صحيفة “الاقتصادية”.
وأوضح الشهري أن الوزارة منعت عمل المرأة في 21 نشاطًا حفاظًا على صحتها وسلامتها كالعمل تحت سطح الأرض في المناجم، والعمل في الصرف الصحي والحفر وأعمال الترميم والبناء وصناعة الأسفلت والمدابغ والعمل في الأفران المعدة لصهر المواد المعدنية والصناعات التي يتم فيها تحويل المواد كتوليد الطاقة.
وذكر الشهري أن من الأنشطة التي تمنع السيدات من ممارستها بالمصانع: صناعة المفرقعات وورش السيارات والحدادة والألمونيوم، ومستودعات السماد وإذابة الزجاج وإنضاجه، وصناعة الفحم وشحن وتفريغ البضائع بالمخازن وتفضيض المرايا بواسطة الزئبق، والدهان بمادة الدوكو ومعالجة الرماد وصناعة القصدير والمركبات المعدنية التي تحتوي على أكثر من 10 % من الرصاص وعمليات المزج في البطاريات الكهربائية وصناعة “الكاوتشك” وتصليح الماكينات المحركة أثناء تشغيلها.
وتمكنت إدارة التدريب المشترك للفتيات من عقد اتفاقيات تدريب منتهية بالتوظيف في 8 مسارات تدريبية أسفرت عن توظيف نحو 422 فتاة خلال سبع سنوات في 27 منشأة بمناطق المملكة، وفي عدد من المجالات الجديدة، كالسفر والسياحة والفندقة والتجزئة والمبيعات والمجال المحاسبي والإداري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى