أخبار

الشاهين : اقتراح بقانون بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بان تكون لجنة المرأة والاسرة والطفل من اللجان الدائمة

تحت رعاية رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم تقيم لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفل البرلمانية وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مؤتمر بعنوان (تمكين المرأة والأسرة) اليوم في مسرح مبنى صباح الأحمد بالمجلس.
وقال رئيس لجنة شؤون المرأة والأسرة النائب اسامة الشاهين خلال كلمة افتتاحية إنه تقدم ومقرر اللجنة النائب صالح المطيري وعضو اللجنة النائب أسامة المناور والنائبين د.حمد المطر ود.عبدالعزيز الصقعبي باقتراح بقانون بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بان تكون لجنة المرأة والاسرة والطفل من اللجان الدائمة ضمن التشكيل الدائم لمجلس الامة، وليس لجنة مؤقتة .
وبين الشاهين أن الامم المتحدة اختارت عنوان لهذا العام (المرأة في القيادة تحقيق مستقبل متساو في عالم كوفيد ١٩ )، وتدعو في هذه المناسبة كافة المنظمات المدنية لرفع هذا الشعار وتطبيقه .
واضاف الشاهين إن قضايا المرأة كثيرة والمختصين والمختصات بها كثيرون، كما ان هناك قضايا كثيرة وشخصيات مهتمة وهناك تحديات صحية وواقع سياسي ملتهب محليا واقليميا، لكن كما قال العلماء “مالم يترك كله لا يترك جله ” و قد ارتأينا ان نقيم الفعالية ولو بعدد محدود وقضايا محدودة وان نقدم شيئا “
وأوضح أن المؤتمر يضم ٣ قضايا وحلقات نقاشية الاولى سيتراسها النائب صالح المطيري وتتناول موضوع حقوق ابناء الكويتيات وهم شريحة كبيرة تصل الى ٢٠ الف مواطنة تنقصنا فيها الاعداد والتشريعات وهناك فقط قرارات ادارية بمسمى مرسوم اميري او قرار وزاري ، ولكن ليس هناك تشريع يحمي حقوق المواطنة المتزوجة من غير الكويتي ، لذلك فإن حقوق هذه المواطنة والاراء المختلفة حولها هو عنوان الحلقة النقاشية الأولى.
وأشار إلى أن الحلقة الثانية سوف تكون برئاسة التائب اسامة المناور وتناقش المادة ١٣٥ من قانون الجزاء الكويتي وهذه المادة تعرف لدى العامة بجرائم الشرف والتي عليها لغط كبير، مشيرا إلى أنه سوف يكون في دور الانعقاد الاول معالجة تشريعية او تعديلاً وسيتضح هذا الامر من خلال الحلقة النقاشية .
واضاف الشاهين أن الموضوع الاخير هو موضوع التمكين الثقافي والتربوي ، حيث أن الاسرة والمراة يواجهان تحديات كبيرة في عالم المعلومات والاتصالات الذي نعيشه ، كي نرقي ونقوي ونحمي هذه الاسرة تربويا وثقافيا.
وقال الشاهين “زودنا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بكتاب بتكريم جميع المحاضرات وادارت الجلسات وبعض المنظمين .
ومن جهتها قالت مستشارة اللجنة د. هيلة المكيمي إن لجنة المرأة والأسرة تفاعلت مع هذا اليوم المميز وهو اليوم العالمي للمرأة من خلال مؤتمر تمكين المرأة، لافتة إلى أن المساواة بين المرأة والرجل هو قاعدة أساسية لعالم مساهم مزدهر مستدام.
وأضافت أن الأمم المتحدة أطلقت تقريرها فيما يخص أوضاع المرأة خلال جائحة كورونا، مبينة أن هناك سيدة من كل خمس نساء تتراوح أعمارهن ما بين 15 و49 عاما يتعرضن للعنف الجسدي.
ولفتت إلى أن الجائحة أثرت سلبيا على النساء الموجودات في الصفوف الأمامية في الرعاية الصحية، موضحة أن هناك 60% من النساء يعملن في الاقتصاد غير الرسمي، وكل ذلك كانت المرأة الضحية الأكبر خلال هذه الجائحة.
وأكدت أنه بناء على كل ذلك جاءت الأمم المتحدة لتؤكد أن هذا العام هو عام القيادة للمرأة في مواجهة كوفيد 19.
وبينت أن الكويت دولة صانعة للسلام العالمي وفاعلة على كافة الأصعدة الرسمية من خلال الدبلوماسية والعمل الخيري، مبينة أن إنجازات الكويتيين في مساعدة الدولة المنكوبة أصبحت بصمة نفتخر بها.
وأشارت إلى أن الكويت وافقت على كافة الاتفاقيات الخاصة بدعم المرأة وتمكينها من خلال اتفاقية سيداو أو القرار الأممي رقم 3025 الخاص بالمرأة والأمن والسلام.
وقالت إن المرأة الكويتية في 2020 لم تكن استثناء أو حالة مختلفة بل أثبتت أنها قادرة على العطاء والمساهمة في الصفوف الأمامية والأمنية والخدمات، وهو عام مميز للمرأة، بحيث استكملت كامل حقوقها مع تعيينها قاضية.
وأضافت أن المرأة الكويتية استطاعت التواجد في كافة السلطات الحكومية ويبقى الآن التمكين، آمله أن يكون ذلك بداية حقيقية للتمكين، ثم قضية التشريع المناط بها نواب الأمة.
ولفتت إلى أن المرأة قضية مجتمعية تستحق الدعم المجتمعي ويجب أن تأخذ حقوقها بشكل مجتمعي وليس بشكل فردي، مبينة أن الكويت الآن تتجه إلى قضايا التنمية والاقتصاد ولديها رغبة في تنويع مصادر الدخل ومن خلال ذلك نجد أن المرأة محوراً رئيسيا ومفتاحاً حقيقيا للإصلاح والتنمية.
وأشادت المكيمي الدعم النيابي لتمكين المرأة، مثمنة سعة صدر شركائنا الرجال الذي يقدمون نموذجا رائعا للمشاركة المجتمعية، بما يجسد التزام الكويت بكافة الاتفاقيات.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى